آخر تحديث :الأربعاء-17 يوليه 2024-11:16ص

اخبار وتقارير


التحالف ينفذ عملية عسكرية ضد الحوثيين في محافظتين والجماعة تعترف

التحالف ينفذ عملية عسكرية ضد الحوثيين في محافظتين والجماعة تعترف

الجمعة - 28 يونيو 2024 - 09:10 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

نفذت مقاتلات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، عملية عسكرية جوية ضد مليشيا الحوثي في محافظتي الحديدة وتعز.

واعترفت مليشيا الحوثي عبر وسائل الإعلام التابعة لها، بأن ما أسمته الطيران الأمريكي البريطاني، قصف مطار الحديدة الخاضع لها، اليوم الجمعة، بأربع غارات.

كما أقرت المليشيا بتلقي أربع غارات وصفتها، استهدفت منطقة الظهرة في مديرية ماوية شرق محافظة تعز.

ولم تشر مليشيا الحوثي عن آثار هذه الضربات، كما لم يعلن عنها الجيش الأميركي على الفور.

وكانت القوات المركزية الأميركية، قد أوضحت في بيان، أن قواتها نجحت، امس الخميس، في تدمير طائرة من دون طيار أطلقها الحوثيون المدعومون من إيران نحو البحر الأحمر، وكانت تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

ووصف البيان الأميركي سلوك الحوثيين بـ«الخبيث والمتهور»، وقال إنه «يهدد الاستقرار الإقليمي، ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر».

كانت الولايات المتحدة قد أطلقت تحالفاً دولياً، في ديسمبر الماضي، سمَّته «حارس الازدهار»، لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وخليج عدن، قبل أن تشنّ ضرباتها على الأرض، وشاركتها بريطانيا في 5 مناسبات حتى الآن، كما شارك عدد من سفن الاتحاد الأوروبي ضمن عملية «أسبيدس» في التصدي لهجمات الجماعة.

وبلغ عدد الغارات الأميركية والبريطانية ضد الحوثيين على الأرض، منذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، نحو 530 غارة، أدَّت في مجملها، حتى الآن، إلى مقتل 58 عنصراً، وجرح 86 آخرين، وفق ما اعترفت به الجماعة.