آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-07:50م

منوعات


مخاطر كارثية للرموش الاصطناعية ولويحات الكوليسترول على النظر..تعرف عليها

مخاطر كارثية للرموش الاصطناعية ولويحات الكوليسترول على النظر..تعرف عليها

الإثنين - 03 يونيو 2024 - 04:55 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ الشرق الأوسط

قال البروفيسور الروسي الدكتور ستانيسلاف إيونوف ان العديد من الأطباء لا ينصحون بارتداء النظارات إذا كان قصر النظر بسيطا وأقل من ديوبتر واحد لأن العدسة تتكيف بسرعة ويتغير تحدبها ومن ثم يصبح من الصعب جدا التخلص من عيب الرؤية هذا.

وأوضح إذا كان فقدان الرؤية يبلغ اثنين أو ثلاثة ديوبتر، فيجب ارتداء نظارات لتجنب إرهاق العينين، ولكن حتى في مثل هذه الحالة لا ينصح بارتداء النظارات طوال الوقت، لأنه يجب تدريب العدسة. علاوة على ذلك، مع التقدم في السن، قد يختفي قصر النظر ببساطة.

وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار روسيا اليوم عن صحيفة إزفيستيا المحلية.

وبيّن الطبيب الذي يعمل بكلية الطب بجامعة التعليم الروسية أن هناك عوامل غير واضحة تسبب ضعف البصر. إذ يمكن أن تسبب �القراءة بوسائط النقل ضعف الرؤية. خاصة إذا كانت الشاشة صغيرة، والخط صغيرا لأن عدسة العين لا يمكنها مواكبة الحركة المفاجئة دائما ويصعب التركيز والعبء على شبكية العين.

وأضاف ان الإجهاد قد يكون سببا لأنه يؤدي إلى اضطراب تغذية شبكية العين بسبب تشنج الأوعية الدموية نتيجة إفراز الأدرينالين؛ أي أنه بزيادة الإجهاد يزداد ضعف الرؤية.

وتابع يمكن أن تتدهور الرؤية مع تقدم العمر بسبب تكوين لويحات الكوليسترول في الأوعية الدموية للعين. كما أن التغيرات المرضية في الأوعية الدموية للشبكية تكون مصاحبة بشكل متكرر لمرض السكري، عندما تصبح الأوعية متصلبة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي تتحول إلى دهون؛ والتي بدورها تشكل لويحات تستقر وتسد الأوعية الدموية. وفق قوله.

ونوّه الطبيب الروسي بأنه يمكن أن يؤدي استخدام الرموش الاصطناعية إلى ضعف الرؤية، لأن المواد الكيميائية تسبب احمرار وتهيج القرنية ورد فعل تحسسيا وتشنج الأوعية الدموية في العين.