آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-01:58ص

اخبار وتقارير


الأمطار تجرف مساكن النازحين في مأرب.. آخر مستجدات المنخفض بحضرموت والمهرة

الأمطار تجرف مساكن النازحين في مأرب.. آخر مستجدات المنخفض بحضرموت والمهرة

الخميس - 18 أبريل 2024 - 11:00 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس، إن هطول الأمطار الغزيرة تسبب في جرف ملاجئ النازحين في محافظة مأرب شرقي اليمن.

وتشهد المحافظات الشرقية خلال الساعات الماضية، أمطار غزيرة وفيضانات، نتيجة تأثير المنخفض المداري الجوي، الذي لا تزال تأثيراته مستمرة حتى اليومين المقبلين.

و أكدت المفوضية على منصة "إكس"، تأثير الامطار الغزيرة بشكل كبير على الأسر النازحة في مأرب.

واضافت المفوضية أن الأمطار الغزيرة جرفت ملاجئ النازحين، مما أدى إلى فقدانهم للمأوى.

وافادت المفوضية بأنها تقوم حالياً بتقييم الأضرار بالتعاون مع شركائنا المحليين، وإعداد خطة فعّالة للاستجابة لاحتياجات النازحين المتعلقة بالمأوى.

و تشهد محافظتي حضرموت والمهرة منخفضا جويا مداريا منذ يوم الثلاثاء مصحوبا بأمطار شديدة الغزارة وسيول جارفة.

وفي مديريات ساحل حضرموت، أوضح مدير عام الشرطة العميد مطيع المنهالي بأن الأحوال هادئة وان تساقط الأمطار خفيفة حتى اللحظة، بحيث إنه لم يسجل حدوث أضرار أو خسائر بشرية خلال يومنا هذا حتى ساعة كتابة هذا التقرير سوى حادثة غرق شخص واحد أمس.

واضاف إن أجهزة الشرطة في مديريات الساحل تعمل وتتابع مستجدات المنخفض على مدار الساعة ومسخرة كافة إمكانياتها في هذا الجانب لما من شأنه مواجهة كافة الاحتمالات التي قد تنجم عن المنخفض ومساعدة كل من يحتاج إلى المساعدة من قاطني مديريات الساحل.

وأشار إلى أن شرطة مديريات الساحل ترصد كل المستجدات الناجمة عن المنخفض أولا بأول وستعد تقريرا مفصلا سيتضمن رصدا شاملا لكل الخسائر المادية والبشرية وكذا الأضرار الناجمة إن وجدت عن هذا المنخفض الجوي.

وفي سياق متصل، أوضح مع مدير عام شرطة المهرة العميد مفتي صموده، أن الأحوال هادئة وان تساقط الأمطار خفيفة في قشن وشحن وسيحوت والغيضة وأنها في حدود الطبيعية حتى هذه اللحظة ولا تشكل خطرا.

واضاف أن الأضرار المسجلة هي جرف سيارتي نوع شاص الأولى بمديرية قشن والثانية بالغيضة وذلك خلال يوم أمس تم إنقاذ الأشخاص الذين كانوا على متن السيارتين من قبل الدفاع المدني ورجال الأمن.

وأكد اتخاذ الأجهزة الأمنية، كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا المنخفض وعملت على إبعاد المواطنين من مجاري السيول، وأن قوات الأمن تتواجد في الميدان بمختلف تكويناتها ووحداتها جنبا إلى جنب مع القوات المسلحة للمشاركة في عمليات الإنقاذ وفتح خطوط السير للمواطنين.

مبينا أن كافة أجهزة ووحدات الشرطة بمختلف مديريات المحافظة في حالة استعداد لمواجهة آثار الإعصار وطلب المساعدة.

فيما أوضح مدير التوجيه المعنوي والعلاقات لشرطة وادي وصحراء حضرموت صالح الهندوان بأن الأوضاع المتعلقة بالمنخفض المداري مستقرة وهادئة حتى هذه اللحظة، مشيرا إلى أن الأمطار الناجمة عن المنخفض طبيعية وان يوم أمس واليوم الذي سبقه كانت هناك سيول ولكن الحمد لله لم تسجل أي أضرار ناجمة عنها.

ولفت إلى أن هناك توقعات لأمطار غزيرة خلال الساعات القادمة وستمتد إلى يوم غد واليوم الذي يليه حسب توقعات الأرصاد.

وكان مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، قد حذر في وقت سابق من الخميس، من استمرار تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي على أجزاء من محافظات حضرموت والمهرة وشبوة، نتيجة امتداد أخدود من منخفض جوي علوي خلال الـ (48) ساعة القادمة.

وأشار المركز في نشرته الصادرة اليوم الخميس، إلى أنه من المتوقع بمشيئة الله تعالى، حدوث تشكيلات من السحب الركامية تتحول إلى رعدية في فترات ما بعد الظهيرة والمساء على أجزاء من وادي وصحاري وهضاب حضرموت الداخلية وأجزاء من مرتفعات وأرياف ساحل حضرموت مع تأثير محدود على المناطق الساحلية مصحوبة بهطول أمطار متفاوتة الغزارة.

ولفت المركز، إلى أن الحالة المناخية يرافقها نشاط للرياح الهابطة وتدفق للسيول من الأودية والشعاب .. مشددا على ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر في مديريات وادي حجر، غيل بن يمين، ساه، دوعن، عمد، سيئون، تريم، شبام، القطن، العبر، وادي العين وحوره، الضليعة، أرياف المكلا.

كما نبه المركز، المواطنين والمسافرين بضرورة إتباع إرشادات السلامة من مخاطر السيول في الوديان والمنحدرات الجبلية، والتنبه للعواصف الرعدية والرياح الهابطة المصاحبة، والابتعاد عن بطون الأودية وعدم المجازفة في عبورها حال جريانها، ورفع المركبات والممتلكات من ممرات الأودية وفروعها حال اشتداد هطول الأمطار.. محذرا إياهم من ملامسة أعمدة الإنارة والموصلات الكهربائية أثناء وبعد هطول الأمطار، و توخي الحيطة والحذر أثناء السفر والتنقل بين المديريات