آخر تحديث :السبت-13 أبريل 2024-12:10ص

فن وثقافة


لماذا نتنفس بصوت عال عندما ننام؟

لماذا نتنفس بصوت عال عندما ننام؟

الأربعاء - 17 فبراير 2021 - 06:00 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / متابعات

يشخر بعض الأشخاص بصوت عال بغيض أثناء النوم الأكثر هدوءا، ما يفسد فرص النوم لأي شخص يشاركه الغرفة.

ولكن حتى أولئك الذين لا يشخرون، يتنفسون بصوت أعلى عندما ينامون، فما السبب وراء ذلك؟.

قال الدكتور تيموثي مورغنثالر، اختصاصي أمراض الرئة وطب النوم في "مايو كلينك" في مينيسوتا، إن الصوت الذي يصدر عند التنفس - سواء عند الاستيقاظ او النوم - ناتج عن اهتزاز الهواء الذي يمر عبر أنبوب التنفس. ويعتمد مدى ارتفاع أصوات التنفس على مدى ضيق أنبوب التنفس ومدى سرعة مرور الهواء عبره. 

وعندما تتنفس، فإن حركة الهواء السريعة التي تتدفق إلى مجرى الهواء العلوي - وهو جزء من الجهاز التنفسي يمتد من الفم إلى الحنجرة - يقلل الضغط في الجهاز التنفسي بأكمله، المعروف أيضا باسم مجرى الهواء. ويمكن أن يؤدي تغيير الضغط هذا إلى انهيار مجرى الهواء العلوي الذي يعيق التنفس. ويمنع الانعكاس في مجرى الهواء العلوي هذا الانهيار ويبقي الأنابيب مفتوحة عندما تكون مستيقظا.

وقال مورغنثالر لـ "لايف ساينس": "لأنه مفتوح، فإن التدفق عبر مجرى الهواء هذا ليس مضطربا، لذلك يتحرك الهواء بدون الكثير من الأصوات". ولكن عندما تكون نائما، لا يكون رد الفعل هذا قويا. ويميل مجرى الهواء العلوي إلى الانهيار جزئيا، ويصبح التنفس أكثر ضوضاء.

وأضاف مورغنثالر أن النوم، خاصة أثناء حركة العين السريعة (REM)، يؤدي أيضا إلى انخفاض توتر العضلات حول مجرى الهواء. وبمعنى آخر، تسترخي العضلات التي تدعم مجرى الهواء، ما يسمح بانقباض أنبوب التنفس.

وعندما يضيق مجرى الهواء، تزداد سرعة تحرك الهواء خلاله. ويهتز الهواء أكثر ويصدر صوتا أعلى. ويعني ضيق النفس أيضا أن أنفاسك تصبح سريعة وضحلة.