آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-09:08م

تكنولوجيا


تحذير لمستخدمي أندرويد: شبكة سرية تقف وراء 103 تطبيقات ضارة يجب حذفها فورا

تحذير لمستخدمي أندرويد: شبكة سرية تقف وراء 103 تطبيقات ضارة يجب حذفها فورا

الجمعة - 24 أبريل 2020 - 01:00 ص بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / متابعات

أطلق خبراء في الأمن السيبراني تحذيرا جديدا لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، من تطبيقات ضارة يمكن ان تعرض الهواتف للخطر.

واكتشف فريق الخبراء من CyberNews نحو 103 تطبيقات، تشكل جميعها تهديدا صادما لأصحاب الهواتف التي تدعمها "غوغل".

ووفقا للتقرير الجديد، يبدو أن شبكة سرية مكونة من 27 مطورا للتطبيقات، أنشأت عددا كبيرا من التطبيقات التي يمكن أن ينتهي بها الأمر إلى إحداث فوضى على أجهزة أندرويد.

ووقع اكتشاف ما مجموعه 103 تطبيقات وهمية قام المستخدمون بتنزيلها بشكل مذهل 69 مليون مرة.

وعلى الرغم من أن هذه التطبيقات تبدو غير ضارة إلى حد ما، إلا أنها قد تعرض بيانات المستخدمين لخطر شديد، وذلك لأن سياسة الخصوصية الخاصة بهم تسمح لهم بجمع كافة أنواع المعلومات الحساسة مثل معلومات المنطقة الجغرافية وعناوين البريد الإلكتروني ومعرف الجهاز المستخدم وحتى بيانات الفواتير أو الشحن.

وتقول CyberNews إن هذه التطبيقات تطلب قائمة شاملة من أذونات الجهاز، والتي تشمل تعديل أو حذف وحدة تخزين USB، وتشغيل الميكروفون وإيقاف تشغيله، والوصول إلى الكاميرا والصور وحتى تعديل إعدادات النظام.

وما يجعل الأمر أسوأ، هو أن أذونات التطبيقات هذه، غالبا لا علاقة لها بالوظيفة الأساسية للتطبيق.

وقال الباحث الأول برنارد ماير في  CyberNews: "في أفضل سيناريو، قد توفر هذه التطبيقات للمستخدمين تجربة سيئة للغاية، خاصة عندما تغمر التطبيقات بالإعلانات عند كل تصفح. وفي أسوأ السيناريوهات، يمكن أن تصبح هذه التطبيقات فيما بعد وسائل معتمدة لأغراض ضارة ، بما في ذلك جمع البيانات المسروقة أو غيرها من البرامج الضارة".

وأشار الخبراء إلى مدى أهمية الانتباه إلى الأذونات الممنوحة لأي تطبيق أثناء تثبيته. وحتى في حال حذف "غوغل" لهذه التطبيقات من متجرها الإلكتروني، فإنه يمكن أن تظل مثبتة على جهاز المستخدم ما يتطلب حذفها يدويا من الهواتف على الفور.