آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-09:12م

اخبار وتقارير


فيديو.. السيطرة على حريق ضخم شب بثاني أفضل محمية في اليمن

فيديو.. السيطرة على حريق ضخم شب بثاني أفضل محمية في اليمن

السبت - 06 يوليه 2024 - 11:16 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

نجح مواطنون خلال الساعات القليلة الماضية، في السيطرة على حريق ضخم وإخماده في محمية بُرع شرق محافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.

مصادر محلية، إن حريق هائل اندلع يوم الجمعة، في الأطراف الشرقية لمحمية بـُرع، المطلة على سهل تهامة، واستمر لساعات حتى حلول الظلام.

وأشارت المصادر، إلى اندلاع الحريق بداية في ممتلكات مواطنين من قرية المغارب، نتيجة إحراق مزارعين أراضي رعي الماشية “المراعي”، وهي عملية تتم سنوياً قبل موسم الأمطار بهدف تجديد العشب.

وبحسب المصادر فإن ظروف الجفاف التي تشهدها المنطقة أدت إلى تسارع الحريق ليمتد إلى أطراف المحمية، ما تسبب في إثارة الذعر في أوساط الأهالي خشية تمدد النيران في المحمية، وتهديد أشجارها والتنوع البيئي فيها.

واكدت المصادر استمرار الحريق في المحمية لأكثر من ثلاث ساعات، في ظل غياب تام للدفاع المدني التابع لمليشيا الحوثي، إلا أن الأهالي تمكنوا بعد وقت من السيطرة على الحريق وإخماده بوسائل بدائية.

و محمية برع الطبيعية تقع في محافظة الحديدة، وهي ثاني أفضل محمية في اليمن بعد أرخبيل سقطرى.

و تتمتع محمية برع بالثراء الطبيعي والحيواني ما جعلها محط أنظار الزوار من داخل اليمن وخارجه، وتنفرد ببعض الحيوانات والنباتات الحيوية النادرة المهددة بالانقراض حول العالم لكنها تواجه الإهمال المتعمد والعبث من قبل مليشيا الحوثي.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت برع، محمية طبيعية مطلع 2006م واعتمدتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو كأحد أهم الغابات الاستوائية "المدارية" في شبه الجزيرة العربية عام 2011م.