آخر تحديث :الأربعاء-24 يوليه 2024-01:39ص

اخبار وتقارير


الحكومة تطالب بتدخل دولي عاجل لتحرير الـ4 الطائرات في صنعاء

الحكومة تطالب بتدخل دولي عاجل لتحرير الـ4 الطائرات في صنعاء

الأربعاء - 26 يونيو 2024 - 08:16 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

في أول تحرك لحكومة الشرعية، أدانت وزارة النقل، مساء اليوم الأربعاء، ما أقدمت عليه مليشيا الحوثي الإرهابية، يوم أمس الثلاثاء، من إعتداء سافر على طائرات شركة الخطوط الجوية اليمنية وحجزها في مطار صنعاء مع طواقمها الفنية.

جاء ذلك في بيان صاد عن الوزارة، قالت فيه أن المليشيات الارهابية احتجزت ثلاث طائرات، أمس الثلاثاء، لتضاف الى طائرة رابعة محتجزة منذ حوالي شهر، حيث كانت تلك الطائرات تقوم بنقل حجاج بيت الله الحرام من مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الى مطار صنعاء.

واوضح البيان، بأن الشركة اسهمت في تسيير أكثر من 100 رحلة جوية لنقل 8 الاف حاج ذهاباً وإياباً منذ ابتداء موسم الحج لهذا العام وذلك بناءً على توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي، و رئيس الوزراء وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية ووزارة الأوقاف والإرشاد منطلقين جميعاً في ذلك بان نقل الحجاج لأداء مناسك فريضة الحج مسألة دينية وإنسانية واخلاقية مقدسة.. لافتاً إلى أنه لا يزال أكثر من 1300 حاج عالقين في مطار الملك عبد العزيز الدولي والأراضي المقدسة.

وأكد البيان، ان الانتهاكات التي تمارسها المليشيات الحوثية الإرهابية بحق الناقل الوطني لا تزال مستمرة منذ تجميد ارصدة الشركة المالية في اوائل شهر مارس 2023م والتي تجاوزت 100 مليون دولار.. لافتاً إلى إصرار المليشيات على الاستئثار بجزء كبير من الإيرادات دون وجه حق متنصلة عن كافة الالتزامات ونفقات التشغيل لشركة تجارية تعمل على خدمة المجتمع اليمني منذ تأسيسها وفق البروتوكول الخاص بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وشددت وزارة النقل على رفض تلك الإجراءات غير القانونية، التي تتنافى مع كافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالطيران المدني والنقل الجوي..مطالبة بهذا الصدد الامم المتحدة والمجتمع الدولي، بالتدخل العاجل للافراج عن طائرات الخطوط الجوية اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء وارصدتها من قبل المليشيات الحوثية ومساعدة الشركة على اتخاذ كافة الإجراءات لحماية أصولها وإيراداتها المالية لضمان استمرار التشغيل وتعزيز وتطوير اسطولها.