آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:08م

اخبار وتقارير


إحباط هجوم حوثي بالبحر الأحمر وتدمير 4 طائرات.. الجماعة تفقد سلاح الصواريخ

إحباط هجوم حوثي بالبحر الأحمر وتدمير 4 طائرات.. الجماعة تفقد سلاح الصواريخ

الخميس - 28 مارس 2024 - 03:24 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

اكدت القيادة المركزية الامريكية، مساء الاربعاء، احباط هجوم جديداً لمليشيا الحوثي الإيرانية في البحر الاحمر، والدفاع عن النفس.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في في بيان لها : "في يوم 27 مارس / آذار بين الساعة الثانية و 2:20 صباحا (بتوقيت صنعاء)، أستطاعت القيادة المركزية الأمريكية في تحديد وتدمير أربعة طائرات بدون طيار بعيدة المدى تم أطلقها من قبل الإرهابيون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن". 

واضافت: "كانت هذه الطائرات المسيرة تستهدف سفينة حربية أمريكية وبالمقابل قامت السفينة الحربية بالدفاع عن النفس ضمن منطقة البحر الأحمر. لم يتم الإبلاغ عن وقوع اي إصابات أو أضرار للسفن الأمريكية أو التحالف".

وتابعت: "تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة". 

وأشارت إلى أنه:"يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

وقال قائد الأسطول الأمريكي لعملية البحر الأحمر الأدميرال مارك ميغيز، في وقت سابق من يوم الاربعاء، إن قواته استطاعت خفض قدرات الحوثيين، لكن ما زال أمامها عمل كثير لإنجازه.

وأضاف قائد الأسطول الأمريكي أن “هجمات الحوثيين تباطأت وتحولت من استخدام صواريخ كروز إلى مسيرات أقل خطورة”، مشيرا إلى أن “استخباراتنا لم تكن تعرف بدقة عدد صواريخ الحوثيين في بداية الصراع”.

ولفت ميغيز إلى أنه “مع دعم إيران للحوثيين استخباريا وعسكريا لا يمكن التنبؤ بموعد إنجاز المهمة”، مشيرا إلى أن “لإيران سفينتين في المنطقة حاليا إحداهما استخبارية قبالة جيبوتي وأخرى للدعم”.

واعلنت مليشيا الحوثي في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أنها نفذت 6 عمليات خلال الأيام الـ3 الماضية بالصواريخ والطائرات المسيرة في خليج عدن والبحر الأحمر وعلى مواقع إسرائيلية.

جاء ذلك في بيان لناطق المليشيا العسكري المدعو يحيى سريع، والذي زعم إنه تم استهداف سفينتين أمريكيتين “MAERSK SARATOGA” و”APL DETROIT” في خليج عدن والبحر الأحمر، كذلك تم استهداف السفينة البريطانية “HUANG PU” في البحر الأحمر والسفينة “PRETTY LADY” أثناء اتجاهها إلى الموانئ الإسرائيلية.

إلا أن شركة ميرسك الدنماركية، أكدت نفيها لمزاعم الحوثيين باستهداف إحدى السفن التابعة لها في البحر الاحمر.