آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:18م

ملفات


الاتحاد الدولي للصحافيين يطالب المنظمات الدولية بالتضامن مع الصحافة اليمنية

الاتحاد الدولي للصحافيين يطالب المنظمات الدولية بالتضامن مع الصحافة اليمنية

الأحد - 04 سبتمبر 2016 - 08:55 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | وكالات:

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين المنظمات الدولية، الوقوف مع الصحافة اليمنية والتضامن معها لوقف الانتهاكات التي تتعرض لها من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

 

وقال أمين عام اتحاد الصحفيين الدولي أنتوني بلانجي في بيان صحافي" نطالب بوقف هذه الاغتيالات والهجمات والتهديدات بحق الصحافيين، فهم ليسوا مقاتلين ولم ينجروا الى النزاع".

 

وأضاف: يجب ان يعمل الصحفيين بعيدا عن الصراع فالاستهداف المنظم ينشئ مثل هذا السيناريو الكئيب لحرية الاعلام ".

 

وذكر بلانجي أن الاتحاد الدولي للصحافيين يؤيد نداءات نقابة الصحفيين اليمنيين لكل اطراف النزاع، بعدم اشراكهم في الصراع السياسي واطلاق سراح جميع الصحفيين المحتجزين في المليشيا، مطالبا جميع المنظمات الدولية المعنية بحرية الرأي برفع الصوت عال وبقوة للتعبير عن تضامنهم مع الصحافة اليمنية والصحفيين والضغط لإنهاء الاستهداف المنظم تجاه الحريات الاعلامية في اليمن.

 

وأوضح الاتحاد الدولي للصحافيين ان العشرات من جرائم القتل والاختطاف والاعتداء والاختفاء في حصيلة قاتمة لأكثر من 100 انتهاكا لحرية الصحافة في اليمن خلال النصف الاول من عام 2016.

 

ووثقت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقريرها الذى يغطى ستة اشهر حتى نهاية يونيو 2016، ست حالات قتل، و11 حالة من حالات التعذيب، و24 حالات الاختطاف والاحتجاز والملاحقة والاختفاء، و13 حالات التهديد والتحريض ضد الصحفيين، و12 حالات الاعتداء على الصحفيين ومقرى مؤسستين إعلاميتين، و13 حالة حظر مواقع اخبارية من يمنية وخارجية، و10 حالات شروع في القتل، إضافة الى سبع حالات فصل توقيف مرتبات، وحالتين مصادرة ممتلكات الصحفيين والصحف.

 

وأعلن الاتحاد الدولي للصحفيين بالتعاون مع نقابة الصحفيين اليمنيين اعتزامه إطلاق حملة جديدة تشمل التدريب على السلامة المهنية للصحفيين اليمنيين في جميع انحاء البلاد بالإضافة الى تنظيم سلسلة من الاجتماعات لرؤساء التحرير والصحفيين بهدف تعزيز التضامن المهني والتعاون في مواجهة العنف المتصاعد والتحريض على الكراهية ضد الصحفيين في وسائل الإعلام.

الاتحاد الدولي للصحافيين يطالب المنظمات الدولية بالتضامن مع الصحافة اليمنية