آخر تحديث :الخميس-18 يوليه 2024-10:50م

اخبار وتقارير


هيئة الطيران المدني: الحوثيون نهبو أكثر من 120 مليون دولار من إيرادات "اليمنية"

هيئة الطيران المدني: الحوثيون نهبو أكثر من 120 مليون دولار من إيرادات "اليمنية"

الأربعاء - 03 يوليه 2024 - 05:26 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


أكد مسؤول بارز الهيئة العامة للطيران المدني أن ميليشيا الحوثي الإيرانية في صنعاء نهبت أكثر من 120 مليون دولار من إيرادات شركة الخطوط الجوية اليمنية خلال السبع سنوات الأخيرة.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني؛ صالح بن نهيد: "منذ عام 2014 وحتى الآن، استولت جماعة الحوثيين على ما يزيد عن 120 مليون دولار أمريكي، من إيرادات (اليمنية)، ومنعت بذلك عملية إكمال صيانة وتطوير الناقل الوطني الوحيد للبلاد".

وأضاف بن نهيد في كلمته أمام أعمال الدورة الثامنة والعشرين للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني بالعاصمة المغربية الرباط أنه وتواصلاً لنهج جماعة الحوثيين في "نهب المال العام والخاص"، قامت الأسبوع الماضي بالاستيلاء على 4 طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية، كانت الحكومة المعترف بها والتحالف بقيادة السعودية قد سمحت لها بتسيير رحلات مباشرة بين مطاري صنعاء وجدة لنقل الحجاج، تخفيفاً لمعاناة ومشقة السفر البري، "ضاربة عرض الحائط بكل القوانين والأعراف، ومعرضة حياة المدنيين للخطر".

وطالب رئيس هيئة الطيران المدني، الدول العربية بمواصلة تقديم الدعم والتسهيلات للتخفيف من معاناة اليمنيين وتسهيل حركة تنقلهم لمختلف دول العالم، خاصة في ظل الوضع الصعب الذي تشهده البلاد من تدمير للمطارات وإيقاف حركة الطيران والاستيلاء على أموال شركة "اليمنية".

وأكد بن نهيد استمرار الحكومة المعترف بها بالالتزام بكافة أنظمة ومواثيق الطيران المدني الدولية، وتحييد المدنيين من أي صراعات سياسية والعمل مع الأشقاء العرب على الحفاظ على سلامة الطيران المدني بالمنطقة.