آخر تحديث :الخميس-18 يوليه 2024-09:58ص

اخبار وتقارير


صواعق رعدية تقتل ثلاثة بينهم امرأة وتصيب آخرين في 3 محافظات

صواعق رعدية تقتل ثلاثة بينهم امرأة وتصيب آخرين في 3 محافظات

السبت - 29 يونيو 2024 - 11:53 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

ضربت صاعقة رعدية، يوم السبت، إحدى القرى السكنية في محافظة الضالع جنوبي البلاد، ما أسفر عن وفاة شابان، وأصيب آخران، بعد يوم من حادثتي مماثلتين في محافظة تعز والمحويت.

وقالت مصادر محلية أن شابين في مقتبل عمرهما، تعرضا لصاعقة رعدية، أودت بحياتهما على الفور، فيما تسببت الصاعقة بإصابة اثنين كانا بجانبهما، في قرية الحود شمال غرب محافظة الضالع.

وأشارت المصادر، إلى أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى العام بالضالع، وحالتهما حرجة.

وخلال الساعات القليلة الماضية، توفيت امرأة بصاعقة رعدية في محافظة المحويت، فيما نفقت عشرات المواشي بصاعقة رعدية في محافظة تعز.

وقالت مصادر محلية، أن امرأة توفيت جراء إصابتها بصاعقة رعدية في قرية الحمالي بعزلة بني الشديد بمديرية بني سعد بمحافظة المحويت.

وفي حادثة أخرى، نجت أسرة المواطن إبراهيم الشديدي من حريق شب في منزلهم، نتيجة صاعقة رعدية وقعت في "عزلة قرن" بمديرية بني سعد بمحافظة المحويت، وخلفت أضرارا مادية كبيرة.

وفي مديرية الصلو بتعز، تسببت صاعقة رعدية بنفوق أكثر من خمسين رأسا من الأغنام.

وكانت محافظة حجة قد سجلت العام الماضي أكثر حوادث الصواعق الرعدية في الجمهورية التي تسببت بوفاة وإصابة العشرات.

وتتسبب الصواعق الرعدية، المرافقة لمواسم هطول الأمطار سنوياً، بوفاة العشرات في اليمن، لا سيما القاطنين في المناطق الجبلية العالية، وغالبيتهم من النساء والأطفال.

وتشير إحصائية رسمية صادرة عن الهلال الأحمر اليمني، في شهر أغسطس من العام الماضي، إلى أن الصواعق الرعدية، قد تسببت بوفاة وإصابة أكثر من 150 شخصاً، خلال النصف الأول من العام نفسه.

وفي الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي نُشرت فيها الإحصائية الرسمية، ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، بأن الصواعق الرعدية، أودت بحياة أكثر من 40 شخصا، كما تسببت بنفوق المئات من الماشية، في أماكن متفرقة من أنحاء البلاد، وذلك خلال شهر يوليو من العام 2023.