آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-09:52م

اخبار وتقارير


الموت المدفون يخطف 9 بينهم أطفال غرب البلاد

الموت المدفون يخطف 9 بينهم أطفال غرب البلاد

الثلاثاء - 25 يونيو 2024 - 10:00 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) سقوط 9 ضحايا مدنيين، بينهم أطفال، نتيجة الألغام الحوثية - الموت المدفون- في عدة مديريات بمحافظة الحديدة غرب البلاد.

فيما كشف مشروع مسام السعودي لنزع الألغام في الأراضي اليمنية انتزاع 3455 لغماً وذخيرةً غير متفجرة خلال شهر يونيو الحالي في مختلف المناطق اليمنية.

وقالت البعثة الأممية بالحديدة، في بيان، إنها سجلت 7 حوادث مرتبطة بالذخائر المتفجرة في مديريات مختلفة بمحافظة الحديدة خلال شهر مايو الماضي أسفرت عن سقوط 9 ضحايا مدنيين، من بينهم 4 أطفال، لافتةً إلى التأثير المدمر للألغام على أفراد المجتمع اليمني الأكثر ضعفاً.

وحسب بعثة «أونمها» لدعم اتفاق الحديدة، فإن المديريات التي شهدت حوادث الألغام هي الحالي، الحوك، الدريهمي، بيت الفقية، بالإضافة إلى مديرية الجراحي.

من جانبها، أعلنت غرفة عمليات مشروع «مسام» التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، انتزاع 645 لغماً وذخيرةً غير متفجرة خلال الأسبوع الثالث من شهر يونيو (حزيران) الحالي، قامت بزراعتها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران في مختلف المحافظات اليمنية.

ووفقاً لغرفة عمليات «مسام»، بلغ مجموع ما تم نزعه منذ بداية شهر يونيو 3455 لغماً وذخيرةً غير متفجرة، وتمكنت الفرق الميدانية التابعة للمشروع منذ بداية الشهر من تطهير 422.949 متر مربع من الأراضي اليمنية.

وتفصيلاً أوضح مشروع «مسام» بأن الألغام المنزوعة شملت 46 لغماً مضاداً للدبابات، و593 ذخيرة غير منفجرة، و6 عبوات ناسفة.

وحسب إحصائية رسمية، بلغ عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع «مسام» في اليمن حتى الآن 448 ألفاً و313 لغماً زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية حصدت آلاف الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة أكدت أن فريق الأعمال التابع لها يواصل التعاون مع السلطات المحلية في كل من الحديدة وصنعاء وعدن، مشيرة إلى أن هذه المشاركات امتدت لتشمل الشراكات مع مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة، وفريق الأمم المتحدة القطري، والمنظمات غير الحكومية الدولية وأصحاب المصلحة المحليين والدوليين.

وأفادت البعثة بأن فريقها أجرى 25 نشاطاً للأعمال المتعلقة بالألغام في شهر مايو (أيار) الماضي، بما في ذلك التنسيق والدعم التقني والدعوة لدعم الأعمال المتعلقة بالألغام في محافظة الحديدة واليمن بأكمله.

كما حذرت الأمم المتحدة من أن اليمن لا يزال واحداً من أكثر البلدان الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العالم، وأنها ملتزمة برؤية نهج إعادة هيكلة الأعمال المتعلقة بالألغام في اليمن وبناء ثقة المانحين، في وقت تشهد البلاد حوادث بشكل أسبوعي.