آخر تحديث :الخميس-13 يونيو 2024-10:43م

اخبار وتقارير


واشنطن تؤكد تصريحات حوثية بشأن إصابة سفينتين وتوضح هويتهما وحجم الأضرار

واشنطن تؤكد تصريحات حوثية بشأن إصابة سفينتين وتوضح هويتهما وحجم الأضرار

الإثنين - 10 يونيو 2024 - 02:35 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - غرفة الأخبار

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، تصريحات سابقة لميليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران بشأن إصابة سفينتين في البحر العربي بصواريخ باليستية واشتعال النيران فيهما .
وذكر بيان القيادة المركزية الأمريكية، فجر الاثنين، أنه في الـ 24 ساعة الماضية، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن أصاب أحدهما سفينة الحاويات M/V Tavvishi، وهي سفينة حاويات تملكها وتديرها سويسرا وترفع العلم الليبيري.
واضاف البيان أن السفينة أبلغت عن حدوث أضرار لكنها استمرت في العمل في حين تم تدمير الصاروخ الثاني بنجاح بواسطة سفينة التحالف ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.
وأشار البيان أن الميليشيات أطلقت صاروخًا مضادًا للسفن وصاروخًا كروز مضادًا للسفن في خليج عدن وأصابا كلا سفينة M/V Norderney، وهي سفينة شحن تملكها وتديرها ألمانيا وترفع علم أنتيغوا وبربادوس.
وقال: "أبلغت M/V Norderney عن حدوث أضرار لكنها استمرت في العمل. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".
وبشأن عمليات الجيش الأمريكي، ذكر البيان أن قوات القيادة المركزية الأمريكية نجحت في تدمير نظام جوي غير مأهول فوق خليج عدن.
وفي وقت لاحق، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير صاروخين كروز للهجوم البري للحوثيين (LACM) ومنصة إطلاق صواريخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وفق البيان .
واضاف: "تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. تم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".