آخر تحديث :السبت-27 يوليه 2024-10:02ص

اخبار وتقارير


واشنطن تصدم اليمنيين بتصريح غير متوقع عن الحوثيين

واشنطن تصدم اليمنيين بتصريح غير متوقع عن الحوثيين

الأربعاء - 29 مايو 2024 - 10:02 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

صدمت الولايات المتحدة الأمريكية، اليمنيين، خلال الساعات القليلة الماضية، بتصريح غير متوقع، اعتبرت فيه المليشيات الحوثية طرف سياسي، إذ أكدت أن طريق الحل السياسي تحيط به الكثير من الصعوبات، وتحقيق السلام في اليمن لا يزال بعيد المنال في الوقت الراهن.

جاء ذلك على لسان السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، الذي قال في مداخلة أمام المنتدى السياسي الافتراضي الذي نظمه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أمس الثلاثاء: "في الواقع، ترغب الولايات المتحدة في رؤية اليمن على طريق السلام والتنمية المستدامة، وأن يكون بلدًا غير مهدد للمنطقة والمجتمع الدولي. ولكن، يوجد أمامنا مسار صعب جدًا لتحقيق ذلك".

وأشار السفير فاجن إلى أن دور المجتمع الدولي في تهيئة الظروف اللازمة لتسهيل عملية السلام في اليمن هامة جداً، لكن "في الوقت الحالي، نحن بعيدون عن ذلك".

ولفت فاجن إلى أن الحوثيين يمثلون طرف سياسي رئيسي في اليمن، سواء الآن أو في المستقبل ولا مجال لإلغائهم، وقال: "على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أن يدركوا جيداً أن جماعة الحوثيين ستظل عاملاً سياسياً مهماً في المستقبل المنظور، ويجب التعامل معها على هذا الأساس".

وأكد السفير الأمريكي لدى اليمن فاجن على مواصلة دعم المجتمع الدولي للحكومة المعترف بها، وتعزيز مؤسسات الدولة ودور منظمات المجتمع المدني، هي العوامل التي يمكن أن تساعد في الدفع بعملية السلام في اليمن.