آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-05:52م

اخبار وتقارير


مثل كل مرة.. إجراءات حكومة عدن لوقف انهيار الريال وارتفاع الأسعار

مثل كل مرة.. إجراءات حكومة عدن لوقف انهيار الريال وارتفاع الأسعار

الأحد - 26 مايو 2024 - 11:04 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

بعد تسع سنوات من بدء الانهيار، عقدت الحكومة المعترف بفشلها دولياً، يوم الأحد، اجتماع لمناقشة الإجراءات العاجلة لوقف تراجع العملية الوطنية، في إطار التكامل بين السياسة المالية والنقدية، وبما يؤدي إلى السيطرة على أسعار الصرف وانعكاساته الخطيرة على معيشة وحياة المواطنين، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء سبأ الرسمية.

ومنذ تسع سنوات تواصل العملة الوطنية، انهيارها المتسارع والقياسي أمام العملات الأجنبية، إذ سجلت يوم الأحد، 1757 ريال يمني مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

الانهيار المصرفي رافقه ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، حيث فاقم من معاناة المواطنين الذين يواجهون ظروفًا اقتصادية ومعيشية وخدمية صعبة.

وقالت وكالة أنباء سبأ، أن الحكومة استعرضت في اجتماعها، عدة مقترحات لتنفيذها بشكل عاجل، في الجوانب الاقتصادية والمعيشية والخدمية، بما يؤدي إلى تخفيف المعاناة القائمة، خاصة في خدمة الكهرباء، وأسعار صرف العملة الوطنية، المنعكسة على أسعار المواد الغذائية الأساسية والخبز.

ومثل كل مرة، لجأت الحكومة، إلى تشكيل لجنة وزارية تتولّى تحويل المقترحات والسياسات، إلى نقاط إجرائية تتم متابعة تنفيذها على المدى القصير، والرفع بها إلى المجلس لاتخاذ ما يلزم، دون الإعلان عن طبيعتها.