آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-04:04ص

اخبار وتقارير


رئيس الحوثيين في صنعاء يجعل من نفسه مادة ساخرة.. فيديو الفضيحة يلف اليمن

رئيس الحوثيين في صنعاء يجعل من نفسه مادة ساخرة.. فيديو الفضيحة يلف اليمن

الخميس - 23 مايو 2024 - 11:55 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

جعل رئيس ما يُسمّى بـ"المجلس السياسي الأعلى" التابع لمليشيا الحوثي المدعو مهدي المشاط، من نفسه مادة ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره بفيديو يبرر السماح باستخدام مبيدات زراعية محظورة، حيث قال فيه إن اليمن ليس لديه "تأثير على طبقة الأوزون".

فيديو المشاط، كان من لقائه، يوم الأحد الماضي، بقيادات في وزارة الزراعة لدى الحكومة الخاضعة لسيطرتهم في صنعاء غير المعترف بها.

وقال المشاط، في الفيديو المتداول على مواقع التواصل إن شحنة مبيد "بروميد الميثيل" الزراعي، التي أفرجت عنها الجمارك، كان العالم يستخدمها في فترات سابقة، قبل أن "تقرر الشركة المنتجة التخلص منها، نظرًا لبروتوكول في أوروبا يقول إن له تأثير على طبقة الأوزون".

وأكد المشاط أنه يمكن استخدام ذات المبيد في اليمن، "لأن اليمن ليس لديه تأثير على طبقة الأوزون، وليس لديه احتباس حراري".

وأضاف أن ربط المبيدات بارتفاع حالات الإصابة بمرض السرطان والإثارة حولها، "يأتي في سياق تشويه وضرب المبيدات لمنع مكافحة الأوبئة والآفات التي يُراد نشرها في المنتجات الزراعية في اليمن".

وأشار المشاط إلى أن الحملة التي أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي، "جائرة، وتتناغم مع توجه الخلايا التجسسية داخل اليمن لتدمير العملية الزراعية".

ويأتي حديث المشاط، بعدما كشفت وثائق عمليات فساد في استيراد مبيدات زراعية سامّة، وتورط قيادات في ميليشيا الحوثي بالإفراج عن شحنة مضبوطة من مبيد "بروميد الميثيل" المحظور والممنوع.

وتحول خطاب مهدي المشاط الموثّق بالفيديو، إلى مادة جدلية وكوميدية على نطاق واسع، بعد ظهوره كمدافع عن المبيدات السامة، وحديثه عن طبقة الأوزون والاحتباس الحراري.

وقال وزير الإعلام في الحكومة المعترف بها، معمر الإرياني، إن "دفاع المشاط عن الإتجار بالمبيدات الزراعية منتهية الصلاحية والمحظورة دوليًا، التي تعرض حياة ملايين اليمنيين للخطر، تؤكد التورط المباشر لقيادات الميليشيا، بغرض الإثراء وتنمية الموارد لتمويل ما يسمى بالمجهود الحربي".

وحول اتهامات وجهها المشاط للصحفيين، أكد الإرياني في تصريح صحفي، أنها تندرج ضمن محاولات الحوثيين لإرهاب الناشطين ومنعهم من تناول هذا الملف.

وقال إن "الجهل الفاضح الذي يتجلى في تناول الرجل الثاني في ميليشيا الحوثي الإرهابي لقضايا المبيدات الزراعية، والأمراض السرطانية وطبقة الأوزون، يجسد مسيرة الغباء والتغابي والاستغباء التي تنتهجها الميليشيا لتضليل وتجهيل عناصرها واستخفافها بعقول اليمنيين".

وفي سياق متصل، قال الناشط عبدالله الحميقاني، إن الأهم في حديث "تاجر المبيدات القاتلة (...) أن طبقة الأوزون هذه ما في مشكلة عندي في اليمن، ما عندي احتباس حراري. يا باطلاه كم هي الهوّة السحيقة التي سقط فيها اليمن، وما زال مستمرا في السقوط".

فيما نشر الصحفي همدان العليي، على موقع إكس، فيديو يقارن فيه بين حديث المشاط وأحاديث الخبراء، وعلق قائلًا: "جريمة تسميم اليمنيين بالمبيدات المحرمة دوليا مثل مادة (بروميد الميثيل) وغيرها يجب أن تبقى حاضرة دائماً ويجب كشف تفاصيلها للناس بشكل مستمر".

وأضاف: "تابعوا هذا الفيديو القصير.. وضعت فيه كلام المشاط وشهادة خبراء دوليين حول هذه المادة الخطيرة. هذه واحدة من أبرز أكاذيب الحوثيين".