آخر تحديث :الجمعة-14 يونيو 2024-12:08ص

اخبار وتقارير


الحوثيون يعرقلون الحجاج في مناطق سيطرتهم.. الحكومة توضح السبب

الحوثيون يعرقلون الحجاج في مناطق سيطرتهم.. الحكومة توضح السبب

الخميس - 23 مايو 2024 - 04:48 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


بدأت الميليشيات الحوثية عرقلة حجاج بيت الله لهذا العام، وسط اتهمت وجهتها الحكومة اليمنية بعرقلة توريد رسوم تذاكر الطيران الخاصة بالحجاج اليمنيين القادمين من المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال وزير الأوقاف في الحكومة المعترف بها؛ محمد شبيبة، في تغريدة على حسابه في منصة "إكس"، إن جماعة الحوثيين تواصل محاولاتها لعرقلة توريد تذاكر الطيران الخاصة بالحجاج القادمين جوا من مطار صنعاء الدولي الواقع تحت سيطرتها، في مسعى منها لحجزها والسطو عليها.

وأشار شبيبة إلى أن الجماعة نفذت عمليات اعتقال لبعض موظفي وكالات الحج والعمرة وتهديدهم بإغلاق منشآتهم ومنعهم من ممارسة أعمالهم والقيام بمهامهم في حال عدم خضوعهم لما تريده من وقف توريد قيمة التذاكر.

وأكد وزير الأوقاف أن الحوثيين يواصلون ممارساتهم "التعسفية" ضد الحجاج، عبر قيامهم بفرض إجراءات عبثية وعراقيل كثيرة بهدف ابتزاز وكالات الحج والعمرة الواقعة تحت سيطرتهم ونهب أموال الحجاج.

وأوضح شبيبة أن الجماعة المدعومة إيرانياً، لا تزال تواصل أفعالها "المشينة" والقيام باستثمار كل شيء، وآخرها محاولة تسييس رحلة الحجاج وتحويلها إلى متاجرة وتَرَبُح، حتى "لو أدى ذلك إلى حرمانهم من أداء مناسك الحج".

وبموجب اتفاقية التعاون الموقعة بين الوزارة والخطوط الجوية اليمنية لنقل الحجاج اليمنيين من المطارات الدولية في البلاد إلى نظيرتها السعودية، فإن قيمة تذاكر السفر يجب أن تودع إلى حساب (النقل جوا) في بنك القطيبي الإسلامي بالدولار أو الريال السعودي، لضمان تأكيد الحجوزات.