آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-10:34م

عربي ودولي


بوتين يشيد بانتصارات قواته في أوكرانيا

بوتين يشيد بانتصارات قواته في أوكرانيا

الأربعاء - 15 مايو 2024 - 10:09 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ وكالات

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، بتقدّم قوات بلاده على جميع الجبهات في ساحة المعركة في أوكرانيا، وخاصة منطقة خاركيف التي حققت القوات الروسية تقدماً كبيراً خلال الهجوم البري الذي شنته الاسبوع الماضي.

وأعلنت موسكو، اليوم الأربعاء، السيطرة على قريتين جديدتين شمال شرقي أوكرانيا الذي يشهد هجمات للقوات الروسية منذ أسبوع، فيما أكدت كييف ليل الثلاثاء-الأربعاء، أن قواتها اضطرت إلى التراجع في بعض أجزاء الجبهة الشمالية في منطقة خاركيف، باتجاه مواقع مناسبة أكثر لإنقاذ أرواح جنودنا وتجنب تسجيل خسائر. والمعركة مستمرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنّ قواتها حرّرت بلدتي غليبوكيي ولوكيانتسي في منطقة خاركيف وتقدّمت أيضاً في عمق دفاعات العدو.

وتأتي هذه التطورات بينما كان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في زيارة غير معلنة لكييف، حيث طالبه الرئيس زيلينسكي بتسريع تزويد بلاده بالأسلحة.

من جهته قرر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، إلغاء زيارته لإسبانيا والبرتغال بسبب تدهور الوضع على الجبهة الشمالية الشرقية في خاركيف.

ويعكس تقدّم القوات الروسية على جبهتين، النقص الحاد في الذخيرة والقوة البشرية الذي يشلّ الجيش الأوكراني ويمهّد الطريق أمام سيطرة موسكو على أراضٍ أوكرانية جديدة.

وبدأت روسيا هجوماً برياً وجوياً على مدينة خاركيف، ثانية كبرى مدن أوكرانيا، شمال شرقي البلاد، والمنطقة المحيطة بها، الأسبوع الماضي، وتمكنت القوات الروسية من الاستيلاء على عدة بلدات، فيما تواصل موسكو قصف خاركيف بالصواريخ.