آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-12:30ص

عربي ودولي


مظاهرات دعم غــزة تتوسع بشكل كبير في الجامعات الأمريكية

مظاهرات دعم غــزة تتوسع بشكل كبير في الجامعات الأمريكية

الأحد - 28 أبريل 2024 - 05:24 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ متابعة خاصة

تتسع رقعة الحراك الطلابي الرافض للحرب في قطاع غزة في عدة جامعات أمريكية، تزامناً مع تصريحات غاضبة قادمة من إسرائيل ضد هذا الحراك الطلابي، الذي وصفه مسؤولون إسرائيليون بالـ"معادي للسامية" وطالبوا بـ"التصدي له".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن أكثر من700 شخصاً تم اعتقالهم، على خلفية تهم تتعلق بخرق القوانين الجامعية والمدنية في الولايات المتحدة.

ويثير هذا الحراك الرافض للحرب جدلاً خاصة مع محاولة الولايات المتحدة قمع "لأصوات التي تتحدث علنا ضد الممارسات الإسرائيلية" وفق ما يقوله الطلبة في بياناتهم.

وتعهد الطلبة بمواصلة الاحتجاج حتى توافق الجامعات على الكشف عن أي استثمارات مالية قد تدعم الحرب في غزة وسحبها، والعفو عن الطلاب الذين خضعوا لعقوبات بعد المشاركة في الاحتجاجات.

واشتبك ضباط الشرطة ومديرو الجامعات مع المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في عدد متزايد من الجامعات في جميع أنحاء البلاد في الأيام الأخيرة، واعتقلوا الطلاب وأزالوا المخيمات وهددوا بعواقب أكاديمية.

واندلعت موجة جديدة من النشاط الطلابي ضد الحرب في قطاع غزة بعد اعتقال ما لا يقل عن 108 متظاهرين في جامعة كولومبيا في 18 أبريل، بعد أن مثل المسؤولون الإداريون أمام الكونغرس ووعدوا بشن حملة قمع.

ومنذ ذلك الحين، أدت تدخلات الشرطة في العديد من الجامعات التي شهدت تظاهرات واعتقالات، بينما تحاول السلطات الأمريكية تفريق الاحتجاجات والاعتصامات، إلى اعتقال أكثر من 700 شخص.