آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:18م

اخبار وتقارير


خبراء يكشفون مكان وكيفية صك عملة صنعاء الجديدة

خبراء يكشفون مكان وكيفية صك عملة صنعاء الجديدة

الثلاثاء - 02 أبريل 2024 - 12:36 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشف خبراء اقتصاديين يمنيين، تفاصيل عن مكان وكيفية صك مليشيا الحوثي العملة الجديدة التي أعلن عنها البنك المركزي فرع صنعاء غير المعترف به دوليا، مؤكدين وجود دور إيراني في تلك الخطوة.


وقال الخبراء، أن المليشيات الحوثية لم تصك العملة المعدنية الجديدة فئة 100 ريال خارج اليمن، كما لم تقم أي دولة بذلك، وأكدوا أن صك هذه العملة المعدنية جرى في صنعاء.

وأوضحوا أن البنك المركزي في صنعاء لديه آلات لصك العملات المعدنية، كانت موجودة لدى الحكومات السابقة، وأن مليشيا الحوثي استولت عليها، بعد الإنقلاب على الشرعية قبل عشر سنوات.

ونفـت المصادر أن تكون عملية صك العملة الجديدة تمت في إيران، كما تحدثت بعض التقارير، لكنها لم تستبعد قيام إيران عبر خبرائها في اليمن بمساعدة الحوثيين في عملية طباعة العملة المعدنية الجديدة، مشيرة إلى بعض التشابه في الشكل بينها وبين عملات إيران المعدنية.

وكان البنك المركزي في صنعاء الخاضع لسيطرة المتمردين الحوثيين، قد أعلن يوم السبت الماضي إصدار عملة معدنية جديدة من فئة 100 ريال.

وقال المصرف إن هذه العملة المعدنية صكت وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية.

وأضاف أن إصدار العملة الجديدة يأتي لمعالجة مشكلة العملة التالفة، معلناً بدء العمل بها من الأحد 31 مارس.

وكان البنك المركزي اليمني الرئيسي في العاصمة عدن، قد حذر المؤسسات والشركات من تداول العملة التي أعلن عنها الحوثيون ووصفها بالمزورة غير قانونية، واعتبر تلك الخطوة تصعيد خطير يزيد من الانقسام النقدي الذي تشهده البلاد.