آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:18م

اخبار وتقارير


الـ1000 الريال في صنعاء يتكبد خسارة كبرى مع إعلان الحوثي طباعة 100 ريال معدنية

الـ1000 الريال في صنعاء يتكبد خسارة كبرى مع إعلان الحوثي طباعة 100 ريال معدنية

السبت - 30 مارس 2024 - 09:59 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أعلنت مليشيا الحوثي عبر البنك المركزي اليمني الخاضع لها اليوم في العاصمة صنعاء، عن إصدار طبعة جديدة من العملة الوطنية، من فئة 100 ريال، على شكل عملات معدنية.


ونشر البنك المركزي في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بصنعاء، صورا لعملات معدنية فئة 100 يال يمني، وهي المرة الأولى التي يتم فيها طباعة عملات معدنية لهذه الفئات، من قبل فرع البنك المركزي في صنعاء، والذي كان قد أعلن قبل أيام عن توصله لحل لأزمة السيولة.

ويعاني المواطنين في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية، من صعوبة التعامل مع العملة المحلية لسوء التلف الذي أصابها، والتي أصبحت غير صالحة للاستخدام، بسبب منع الحوثيون تداول العملة المطبوعة من البنك المركزي اليمني الرئيسي في عدن.

ويقول خبراء اقتصاديون، أن العملة المعدنية;هي بالأساس مشتق لعملة اكبر وليس العكس.

وعن إعلان الحوثي بطباعة عملة جديدة،;أوضح الخبراء، بأن صك 100 ريال معدنية، يعني أن;العملات المعدنية والورقية ما دونها إنتهت تماما وبالتالي فإن اصغر وحدة من العملة اليمنية هي 100 ريال;;
عوضاً ما كان;عليه الألف الورقي بقيمة الف;وحدة معدنية، فإنه الأن أصبح بقيمة عشر وحدات معدنية.

ويأتي إعلان الحوثي، بعد أيام من تحذير البنك المركزي في عدن، من تلويح الحوثيين بإنزال طبعات مزيفة من العملة، محذراً من التعامل معها.

وقال البنك المركزي اليمني، في بيان له إنه يحذر كافة المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية والقطاعات التجارية من التعامل أو القبول بعملة مزورة وإحلالها محل عملة قانونية باعتبار ذلك إجراء غير قانوني ينفذ بواسطة كيان غير شرعي يزيد من تعقيد معاملات المواطنين ويقضي على أي جهود تحاول الإبقاء على ما هو قائم من تبادل للسلع والخدمات بين مختلف المحافظات.