آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-10:30م

اخبار وتقارير


فضائح مستمرة.. "تسريبات تكشف صفقة فساد جديدة لحكومة معين

فضائح مستمرة.. "تسريبات تكشف صفقة فساد جديدة لحكومة معين

الخميس - 05 أكتوبر 2023 - 03:40 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - جعفر محمد

هاجمت قناة سعودية في تطور لافت حكومة دولة رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، وكشفت صفقة فساد جديدة في شحنة قمح مقدمة من بولندا للشعب اليمني.

وبحسب الوثيقة فإن الحكومة البولندية قدمت 40 طناً من القمح مساعدة لليمن، قيمتها حوالي 14مليون دولار في حين عجزت حكومة معين عن توفير 2 مليون دولار تكاليف نقل (هذه المنحة) ليستفيد منها المحتاجين من أبناء الشعب.

وذكرت الوثيقة أنه جرى “التعاقد مع تاجر يتولى نقلها مقابل أخذ نصف الكمية” بتكلفة سبعة مليون دولار، من قيمة الشحنة في صفقة فساد جديدة ضمن صفقات فساد كثيرة ومشبوهة في مجال النفط والكهرباء والمالية والإتصالات.

وحسب مصادر إعلامية تفاوضت الحكومة مع رجل الأعمال حسن عبده جيد الذي اشترط الحصول على 50 بالمئة من المنحة لصالحه مقابل نقلها.

وعقب الاتفاق أصبحت «قيمة نصف المنحة البولندية حوالي 6.500 مليون دولار، ما يعني أن الحكومة تنازلت للتاجر عن 4 ملايين و500 ألف دولار، على الرغم من أن توفير تكاليف شحنها إلى اليمن ليس بالأمر الصعب، وتستطيع الحكومة وبسهولة توفيره.

ورجحت المصادر استفادة بعض النافذين من الصفقة، والتي في حال لم يتم إيقافها ستفقد اليمن تضامن وتعاطف الدول المانحة.

وكانت المنحة تمت في شهر فبراير 2023 بعد جهد كبير من قبل سفيرة اليمن في بولندا ميرفت مجلي.

فيما لا تبلغ تكاليف نقل الشحنة إلى اليمن من اكثر من 2 مليون دولار، إلا أن الحكومة اليمنية أعفت نفسها من مهمة نقل المنحة والاستفادة منها لصالح الشعب اليمني.

من جانبها أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في بيان، الاحد، تلقيها توجيهًا من رئيس الوزراء برفض العقد المبرم بين وزارة الصناعة والتجارة وشركة خاصة.

وأوضحت أن وزارة التجارة والصناعة والخارجية علمتا بالأمر من السفارة اليمنية في وارسو.

وأشارت إلى دورها في توفير المساعدات والمنح وتحريك الأموال، وتوقعت أن تقوم بالتنسيق لتوزيع الغذاء على المحتاجين في جميع المحافظات.

وأكدت أن برنامج الغذاء العالمي اعتذر عن تكاليف نقل وتوزيع الشحنة بسبب تراجع التمويلات.

وأعلنت الوزارة تقديم جميع الوثائق والمستندات ذات الصلة للجهات المختصة للتحقيق في القضية وإعلان النتائج للرأي العام.