آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-06:36م

اقتصاد


توقعات بارتفاع إنتاج الكويت من النفط إلى 3 ملايين برميل يومياً

توقعات بارتفاع إنتاج الكويت من النفط إلى 3 ملايين برميل يومياً

الأحد - 18 يونيو 2023 - 08:31 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

قال الرئيس التنفيذي لـ«شركة نفط الكويت»، أحمد جابر العيدان، الأحد، إن الطاقة الإنتاجية للنفط في الكويت تتجاوز حالياً 2.8 مليون برميل يومياً، وستصل إلى 3 ملايين برميل يومياً في عام 2025.

وأضاف العيدان أن الكويت ملتزمة بالتخفيضات التي قررتها «أوبك» و«أوبك بلس». وأكد العيدان للصحافيين أن «شركة نفط الكويت» و«الشركة الكويتية لنفط الخليج»، التي تعمل مع الجانب السعودي في المنطقة المقسمة بين البلدين، ملتزمتان بتحقيق استراتيجية الكويت الهادفة إلى الوصول لقدرة إنتاجية تبلغ 4 ملايين برميل يومياً في 2035 «وقادرون على تحقيقها» والحفاظ على هذا المعدل حتى 2040.

وأوضح أن «شركة نفط الكويت» تعتزم إنفاق نحو 13 مليار دينار على مشاريعها النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة حتى سنة 2027 - 2028، موضحاً أن غالبية هذه المشاريع تتعلق بحفر الآبار ومعالجتها والخدمات المتعلقة بها، وأيضاً بناء عدد من المنشآت.

تتجلى مسؤوليات «شركة نفط الكويت» في الاستكشاف والتنقيب وإنتاج النفط الخام والغاز في دولة الكويت، إضافة إلى تخزين النفط الخام وإيداعه الصهاريج المعدة للتصدير. والشركة مسؤولة عن إنتاج النفط والغاز من جميع الحقول المنتشرة في أرجاء الكويت، ويعدّ حقل «برقان» جوهرة التاج بالنسبة إلى عمليات الإنتاج التي تضطلع بها الشركة، كما يعدّ في الوقت ذاته ثاني أكبر حقل نفطي على مستوى العالم؛ وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

إضافة إلى ذلك، تحتوي حقول شمال الكويت كميات ضخمة من احتياطي النفط الثقيل الذي يتطلب استخراجه تنفيذ مجموعة من العمليات المعقدة.