آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-04:04ص

اقتصاد


أوبك ترفع مجددا توقعاتها لنمو الطلب الصيني على النفط

أوبك ترفع مجددا توقعاتها لنمو الطلب الصيني على النفط

السبت - 13 مايو 2023 - 01:23 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الخميس توقعاتها لنمو الطلب الصيني على النفط هذا العام لكنها أبقت على توقعاتها لنمو الطلب العالمي دون تغيير وعزت ذلك إلى عوامل انخفاض محتملة مثل سقف الديون الأميركية.

وقالت المنظمة في تقرير شهري إن الطلب العالمي على النفط في 2023 سيرتفع 2.33 مليون برميل يوميا، أي بنسبة 2.3 %. ولا ينطوي ذلك على تغير يذكر عن توقعات الشهر الماضي التي بلغت 2.32 مليون برميل يوميا.

وقالت "أوبك" في التقرير إنها أجرت "تعديلات بزيادة طفيفة بفضل الأداء الأفضل من المتوقع للاقتصاد الصيني، بينما من المتوقع أن تشهد مناطق أخرى انخفاضا طفيفا بسبب التحديات الاقتصادية التي من المرجح أن تنال من الطلب على النفط".

وفاجأ تحالف "أوبك+"، الذي يضم منظمة أوبك وروسيا وحلفاء آخرين، سوق النفط في الثاني من أبريل/نيسان بإعلان خفض جديد للإنتاج المستهدف، وذلك في إضافة لتخفيضات قائمة بالفعل.

وارتفعت أسعار النفط في بادئ الأمر لكنها تعرضت لضغوط بسبب الاستمرار في رفع أسعار الفائدة والمخاوف المتعلقة بسقف الديون الأميركية.

وقالت "أوبك" إن من المتوقع الآن نمو الطلب الصيني على النفط 800 ألف برميل يوميا ارتفاعا من 760 ألف برميل يوميا في توقعات الشهر الماضي.

ولم يطرأ تغير على تقديرات نمو الطلب العالمي للشهر الثالث على التوالي وأبقت أوبك توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2023 عند 2.6%، مشيرة إلى عوامل هبوط محتملة مثل التضخم العنيد وزيادة مدفوعات الديون نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

وقالت "أوبك" في تعليقها الاقتصادي "مع احتمال ظهور تحديات أخرى متعلقة بالديون، تظل عوامل عدم التيقن الجيوسياسي قائمة ويستمر التضخم".

وأضافت "بالإضافة إلى ذلك، لم تُحسم مسألة سقف الديون الأميركية حتى الآن مما قد يكون له تبعات اقتصادية".