آخر تحديث :الإثنين-22 أبريل 2024-02:30ص

فن وثقافة


شجرة عائلة ليوناردو دافنشي

شجرة عائلة ليوناردو دافنشي

الأربعاء - 07 يوليه 2021 - 06:11 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / متابعات

أظهر تحليل جديد لشجرة عائلة ليوناردو دافنشي - فنان عصر النهضة العظيم - أن لديه 14 من الأقارب الذكور الأحياء.

ويمكن لشجرة العائلة الجديدة أن تساعد الباحثين يوما ما في تحديد ما إذا كانت العظام المدفونة في كنيسة فرنسية تنتمي إلى العبقري الإيطالي.

وأمضى المؤرخان أليساندرو فيزوسي وأغنيس ساباتو، أكثر من عقد من الزمان في تتبع نسب رسام "الموناليزا" الشهير. ويقول الباحثون إن خريطتهم تمتد عبر 690 عاما و21 جيلا وخمسة فروع عائلية، وستكون حيوية في مساعدة علماء الأنثروبولوجيا على سلسلة الحمض النووي لدافنشي، من خلال تسلسل الحمض النووي لأحفاده.

وبالإضافة إلى تحديد هوية بقاياه المحتملة، فإن تسلسل الحمض النووي للفنان يمكن أن يمنح العلماء أيضا فهما أفضل لـ "مواهبه غير العادية - ولا سيما حدة البصر، من خلال الارتباطات الجينية"، كما يزعم ممثلو مشروع "الحمض النووي لليوناردو دافنشي"، وهي مبادرة تهدف إلى استخدام المعلومات الجينية لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد لدافنشي من خلال عملية تسمى النمط الظاهري للحمض النووي.

وملأ دافنشي عشرات الدفاتر السرية بالاختراعات الخيالية والملاحظات التشريحية. ولمرافقة الرسومات الشهيرة مثل "Virtruvian Man"، كان يكتب رسائل مشفرة في اختصاراته الخاصة، تنعكس من الخلف إلى الأمام لإخفاء دراساته عن أعين المتطفلين. وإلى جانب الرسومات التفصيلية للتشريح البشري، المأخوذة من ملاحظات الجثث التي شرّحت، تحتوي دفاتر ملاحظاته على تصميمات للدراجات والمروحيات والدبابات والطائرات.