آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-10:45م

مجتمع مدني


مستشفى الجمهورية بعدن يحيي اليوم العالمي لمرضى الكلى

مستشفى الجمهورية بعدن يحيي اليوم العالمي لمرضى الكلى

الخميس - 11 مارس 2021 - 09:05 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - بديع سلطان

نظم مركز غسيل الكلى بهيئة مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، اليوم الخميس، حفلاً توعويًا؛ لإحياء اليوم العالمي للكلى، وذلك برعاية وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور قاسم بحيبح.

 

ويأتي الحفل ضمن حملة توعوية؛ للتعريف بأمراض الكلى والوقاية منها، ضمن جهود مركز الكلى للحد من انتشار المرض، وتخفيف الضغط على مراكز الكلى؛ نتيجة ازدياد الحالات التي تستقبلها تلك المراكز.

 

وتحدث في الحفل، القائم بأعمال مدير هيئة مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، ورئيس الدائرة الصحية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، الدكتور سالم الشبحي، الذي أشار إلى أهمية الاحتفال وما يواكبه من فعاليات توعوية؛ لتثقيف وتوعية المواطنين للوقاية من مرض الفشل الكلوي.

 

وأضاف أن مستشفى الجمهورية يعمل كل ما بوسعه لتذليل الصعوبات أمام عمل مركز الغسيل الكلوي، وتحسين الخدمات المقدمة لمرتاديه، رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وشحة الإمكانيات.

 

كما أكد رئيس مركز الكلى، الدكتور محمد قائد، أن إحياء هذا اليوم مهم؛ للفت الأنظار إلى مرض الفشل الكلوي، وتثقيف المواطنين بطرق الوقاية منه، مشيرًا إلى أن 10 % من سكان العالم مصابون به.

 

وكشف الدكتور قائد عن استقبال مركز الغسيل بمستشفى الجمهورية من 15 - 18 حالة يوميًا، تحتاج إلى غسيل كلوي، وهو ما يفوق الطاقة الاستيعابية للمركز، الذي يقدم أكثر من 34 ألف جلسة غسيل في السنة.

 

وتحدث رئيس المركز عن رؤيةٍ وتصورٍ مستقبلي للتخفيف من الضغط على مراكز الغسيل، كفتح مراكز جديدة في المحافظات، وإنشاء مركز وطني للغسيل، ووحدات غسيل كلوي للأطفال، والبدء بتأهيل كادر متخصص في زراعة الكلى.

 

ولفت قائد إلى وجود 458 مريض من زارعي الكلى، وهو ما يحتم الاهتمام بهذا الجانب؛ نظراً لأهميته، باعتباره توجه عالمي كأحد البدائل لجلسات الغسيل الكلوي.

 

واستعرضت رئيسة مركز الغسيل الكلوي للشئون التمريضية، نبيهة باماجد، إنجازات وأعمال المركز، وعدد المترددين عليه من محافظة عدن والمحافظات المجاورة، وازدياد عدد الحالات التي يتسقبلها منذ تأسيسه عام 1998.

 

مشيرةً إلى أن الطاقة الاستيعابية للمركز لا تتجاوز 18 ألف حالة، غير أنه يقدم خدماته حالياً لأكثر من 34 ألف حالة مريض فشل كلوي في العام، لافتةً إلى أن أمراضاً كالضغط والسكري والأمراض المزمنة الأخرى تتسبب في حدوث الفشل الكلوي.

 

كما قدمت الدكتور ليلى علوان، عرضاً باللغة الإنجليزية، تضمن نصائح وطرق للوقاية من مرض الفشل الكلوي، والحد من انتشاره.

 

وشهد الحفل، الذي حضرته قيادات صحية في العاصمة المؤقتة عدن، وممثلي شركات ومؤسسات داعمة وراعية للحفل، استعراض ريبورتاج حول أعمال مركز الغسيل الكلوي، وجهود الطاقم التمريضي الطبي في تقديم الخدمات للمواطنين.