آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-10:48م

مجتمع مدني


تدريب القابلات العاملات بالعيادات المنزلية بعدن للوقاية من كوفيد 19

تدريب القابلات العاملات بالعيادات المنزلية بعدن للوقاية من كوفيد 19

الأحد - 06 ديسمبر 2020 - 09:44 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - عمرو قريش 

نفذ قطاع السكان بوزارة الصحة العامة والسكان ومكتب الصحة عدن اليوم الأحد، دورة الوقاية من جائحة كورونا كوفيد19، للقابلات العاملات بالعيادات المنزلية وغير الموظفات، والتي أقامتها الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) على مدى ثلاثة أيام.

وأثنت وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة إشراق السباعي على الدور والجهد التي يبذل من قبل القابلات العاملات بالعيادات المنزلية في إنقاذ النساء أثناء الولادة ومساعدتهم في أصعب وقت هن بحاجة إليها.

وأكدت السباعي بأن وزارة الصحة تعمل على دعم وتعزيز دور القابلات وتوسيع هذه التجربة على مستوى المحافظات، كونها لعبت دور كبير في مساعدة النساء الحوامل، وأن الوزارة مستعدة لتذليل الصعاب أمام كل القابلات وتطويرهن من خلال عمل دورات التأهيل والتدريب المتواصل لهن.

وأشارت إلى أن الفكرة التي نفذت من خلال دعم القابلات غير العاملات وتجهيز عيادات منزلية لهن عملت نقلة نوعية كونهن قريبات من المجتمع، مؤكدة رغبة الوزارة في التنسيق مع القابلات العاملات بالعيادات المنزلية، عبر تنفيذ نزولات للطبيات وعمل زيارات لتثقيفهم وتزويدهم بالوسائل والمعلومات المهمة.

وأضافت أن من أولويات الوزارة تعزيز نظام الإحالة من القابلات للحالات التي تحتاج إلى تدخل طبي في المستشفيات أو المراكز لتلقي عناية طارئة أوسع. 

حضر الدورة د. أروى شاكر منسقة صندوق الأمم المتحدة للسكان, د. نادية سعد مديرة الصحة الإنجابية بعدن.