آخر تحديث :الخميس-30 مايو 2024-09:54م

اخبار وتقارير


شاهد فيديو وصور توثق لحظة وصول الأسرى من السجون الحوثية

شاهد فيديو وصور توثق لحظة وصول الأسرى من السجون الحوثية

الخميس - 15 أكتوبر 2020 - 05:54 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

وصلت اليوم الخميس، طائرة الصليب الأحمر التي تحمل الأسرى والمختطفين التابعين للحكومة الشرعية المعترف بها، إلى مطار سيؤون الدولي قادمة من مطار صنعاء الخاضع لسيطرة المليشيات الحوثية.

واظهرت صورا لحظة نزول أول دفعة من الاسرى التابعين للحكومة الشرعية أثناء نزولهم من طائرة الصليب الأحمر في مطار سيؤون الدولي، معظمهم من المدنيين الذين تم اختطافهم من حواجز التفتيش الحوثية .

ووفقا للصليب الأحمر فقد وصل في هذه الرحلة 108 من أسرى ومختطفين الحكومة الشرعية إلى مطار سيؤون الدولي بينهم 5 صحفيين مختطفين منذ خمس سنوات.

ووصلت ثلاث طائرات إلى صنعاء المختطفة قادمة من مطاري أبها وسيئون تحمل أسرى تابعين لمليشيا الحوثي الانقلابية.

فيما أقلعت طائرة تحمل أسرى يمنيين تابعين للحكومة الشرعية وسعوديين وسودانيين متجهة مطار أبها الدولي بالسعودية.

وصرح هادي هيج رئيس لجنة شؤون الأسرى في الحكومة اليمنية سابقا إن عملية التبادل اليوم تشمل 480 أسيرا حوثيا مقابل و250 تابعين للحكومة، في حين ستتم عملية تبادل الدفعة الثانية غدا الجمعة بالإفراج عن 200 أسير حوثي مقابل 251 أسيرا وسيتم نقلهم عبر مطاري صنعاء و عدن.

إلى ذلك، عبر عدد من أهالي الأسرى عن فرحهم لعملية التبادل هذه، وقالت سيدة في تصريح لقناة العربية، إن قريبها أسر وهو مدني، ولم يكن له علاقة بالقوات الأمنية، مؤكدة أنه كان مختطفا وليس أسيراً لا سيما وأنه اعتقل في الشارع ولم يكن على الجبهة.

أمل الأمهات

من جهتها، شددت رئيسة رابطة أمهات المختطفين، للعربية أن هذا اليوم أعاد لهن الفرح بعد أكثر من 6 سنوات من الانتظار، وبعد مئات التقارير والمناشدات.

كما تحدثت عن معاناة الأمهات، لا سيما في ظل منع الميليشيات زيارة السجناء أو المخطوفين، معتبرة هذا الحدث بادرة أمل للأمهات المنتظرات منذ سنوات. ولفتت إلى أن الحوثيين لم يوقفوا أو يخطفوا جنودا ومقاتلين فقط، بل مدنيين وفتيات أيضا.

5 طائرات تحركت

يذكر أن طائرة أخرى، أقلت في وقت سابق عددا من الأسرى الحوثيين من سيئون إلى صنعاء أيضاً.

كما أعلنت لجنة الصليب الأحمر في اليمن على تويتر أن 5 طائرات تحركت من مطارات أبها وصنعاء وسيئون صباح اليوم ضمن عملية نقل وإطلاق سراح المحتجزين السابقين التي اتفقت عليها أطراف النزاع في اليمن.

عملية استغرقت عامين

وأوضح فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط والأدنى باللجنة الدولية للصليب الأحمر بتغريدة على تويتر أن الإعداد لتلك العملية استغرق قرابة عامين.

إلى ذلك، أشار إلى أن عملية التبادل طويلة وقد تستمر أياما، مضيفا أنه سيتم لم شمل مئات المعتقلين بعائلاتهم في اليمن اليوم.

من جهته، أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيثس عن ترحيبه بتلك العملية. وأكد مكتبه في بيان على تويتر أن عملية إطلاق سراح المعتقلين تجري وفقا لما اتفق عليه الجانبان في سويسرا في سبتمبر الماضي.

تبادل 15 ألف أسير

يشار إلى أن عملية تبادل الأسرى التي تشمل حوالي 1000 أسير، في حال استكملت خلال هذين اليومين، ستعد أول اختراق فعلي يحققه المبعوث الأممي منذ نحو عامين ونصف، وقد يشكل تمهيدا لإطلاق سراح جميع الأسرى، كما نص عليه اتفاق ستوكهولم.

وكان الجانبان توافقا في محادثات السويد في كانون الأول/ديسمبر العام 2018 على تبادل 15 ألف أسير، لكن عمليات تبادل محدودة جرت منذ التوقيع على الاتفاق.

وتعد عملية التبادل المقررة أن تنفذ اليوم وغدا الأكبر منذ بداية الصراع إثر الانقلاب الحوثي، في منتصف 2014 .

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا