آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-07:50م

اقتصاد


انتكاسة حادة وهبوط للارباح يتعرض لها بنك جولدمان ساكس

انتكاسة حادة وهبوط للارباح يتعرض لها بنك جولدمان ساكس

الخميس - 16 أبريل 2020 - 01:42 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

تعرضت أرباح مجموعة بنوك جولدمان ساكس، لانتكاسة حادة بفعل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وكشفت مجموعة جولدمان ساكس، عن تراجع أرباحها الفصلية 49%، الأربعاء، إذ جنب البنك قرابة المليار دولار للوفاء بحالات تعثر في سداد القروض مستقبلا، وسجل خسائر ضخمة في استثماراته بالديون والأسهم.

وهب، صافي ربح البنك العائد للمساهمين العاديين إلى 1.12 مليار دولار في الربع المنتهي في 31 مارس/آذار الماضي من 2.18 مليار دولار قبل عام. وتراجعت ربحية السهم إلى 3.11 دولار من 5.71 دولار قبل عام.

وانخفضت إيرادات “جولدمان ساكس” إلى 8.74 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، لكن بأقل من توقعات المحللين عند 8.25 مليار دولار، ومقابل 8.81 مليار دولار خلال نفس الفترة العام الماضي.

وارتفعت إيرادات البنك من الاستثمارات المصرفية بأكثر من التوقعات إلى 2.18 مليار دولار، مقابل توقعات بـ1.87 مليار دولار.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ”جولدمان ساكس” ديفيد سولومون أن الأرباح تأثرت سلباً بالتداعيات الاقتصادية الراهنة، مضيفاً: “ولكني واثق بأن البنك سيظهر في وضع جيد حينما يتجه لمساعدة عملائه والمجتمعات على التعافي".

وقابلت النتائج التوقعات الصامتة من المحللين في وول ستريت، لكن المجموعة صمدت بشكل أفضل قليلاً من منافسيها جي بي مورجان تشيس وشركاه وويلز فارجو وشركاه، اللذين أبلغا عن انخفاض حاد في الأرباح الفصلية أمس الثلاثاء.

وأمس الثلاثاء، هوت أرباح بنك "جيه بي مورجان تشيس آند كو" بنسبة 68% خلال الربع الأول من العام، إذ دفعت جائحة فيروس كورونا أكبر بنك أمريكي إلى زيادة الاحتياطيات للتحوط بها من موجة تعثر محتمل في سداد القروض.