آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-09:10م

مستشفى اليمن الاكاديمي - تعز الحلقة ( 1 )

الإثنين - 15 أبريل 2024 - الساعة 11:37 م

عبدالله فرحان
بقلم: عبدالله فرحان
- ارشيف الكاتب


فخامة الاخ رئيس مجلس القيادة الرئاسي .
الاخوة اعضاء الرئاسي
دولة رئيس مجلس النواب
دولة رئيس مجلس الوزراء
معالي النائب العام
الاخ محافظ تعز
الاخ رئيس النيابة العامة تعز
الاخوة الناشطون والاعلاميون والحقوقيون ..

باسمي كمواطن من ابناء محافظة تعز وبالانابة عن معظم ابناء تعز اضع بين ايديكم هذا المنشور ومصحوب بالوثائق حول جريمة جسيمة وكبرى ارتكبت من قبل مافيا فساد انتهازية تتاجر بمدينة تعز المنكوبة وتجعل من الازمات الانسانية مصدر للاثراء بطرق غير مشروعه .
ففي الامس كان لي منشور حول مجزرة انسانية ارتكبها مستشفى اليمن الاكاديمي في حق المرضى بتغريمه للمريض 7 مليون ريال قيمة علاج ورسوم رقود .. واشرت في المنشور بان هذا المستشفى تم تأثيثه وتجهيزه بكافة المعدات الطبية ودفع قيمة الايجارات ورواتب طواقمه ونفقاته التشغيلية من قبل جهات خيرية مانحه قدمت الدعم المادي والعيني والطبي كمنحه خيرية لمحافظة تعز وفقا لعقود مبرمه بين تلك الجهات الخيرية ممثلة في #منظمة_شفاء_التنومية المدعومة والممولة من منظمة #رحمة_بلاحدود_الدولية
ووفقا لتلك الاتفاقات المبرمه مع وزارة الصحة تم ابرام عقد اتفاق اخر فرعي لوزارة الصحة مع مؤسسة الشفاء التنموية لانشاء مستشفى خيري في تعز ممثلا في #مستشفى_اليمن_الاكاديمي ومقره شارع جمال مدينة تعز
وكانت بنود الاتفاق والمرفق نسخة منها في هذا المنشور تنص على ان هذا المستشفى #وقفي خيري تموله مؤسسة شفاء وكافة خدماته والعلاج تقدم للمرضى مجانية دون فرض اي رسوم مالية على المرضى باستثناء رسوم رمزي في حالات استثنائية يتوافق عليها وزارة الصحة والمؤسسة ..
ولمزيد من التوضيح لبعض من الملابسات نشير هنا بان عقود الاتفاقيات بين وزارة الصحة ومؤسسة شفاء اشتملت على استيراد وادخال قوائم طويلة جدا من الاجهزه والمعدات الطبية وبعشرات الملايين من الدولارات دون دفع رسوم جمارك او ضرائب وغيرها من الالتزامات كونها خيرية اغاثية وقفية لدعم الصحة في اليمن .. وكان لتعز نصيب من تلك المعدات والاجهزة الطبية تقريبا بقيمة اكثر من 2 مليون دولار وكانت الدفعة الاولى من تلك الاجهزه المستورده تقريبا بقيمة 700 الف دولار سننشر وثائق اسمائها واسعارها بالدولار وقوائم توريداتها المخزنية في الحلقة القادمة " وهي المعدات التي كان يفترض بانها تسلم عبر وزارة الصحة الى مكتب الصحة في تعز لتوزيعها على المستشفيات الحكومية بتعز "الثورة والجمهوري والتعاون وخليفة والمظفر .." ولكن جهات نافذه في تعز حزبية وطبية تدعي بانها خيرية عملت على ابرام صفقة مع وزير الصحة لا خيرية ولا انسانية وانما هي استثمارية انتهازية بحته تتاجر بالمعونات وتستثمر الازمات وعملت تلك الصفة على تحريف مسار المنحه الخيرية وتحويلها وفقا لتراخيص واوامر وتوجيهات من قبل الوزير والمعنيين المختصين من منحه خيرية داعمه للمستشفيات الحكومية الى صفقة فساد اسثمارية لاقامة مستشفى زعمت عقوده واتفاقياته بانه مستشفى خيري وقفي مجاني ولكنه في الحقيقة اتضح بانه استثماري انتهازي تتجاوز رسوم خدماته عشرات اضعاف رسوم المستشفيات الاستثمارية الخاصة ... ووفقا لفاتورة مالية مرفقه بهذا النشر فان قيمة رسوم الرقود لاحد المرضى بلغت ( 1848000 ) مليون وثمانمائه وثمانية واربعون الف ريال للرقود فقط اي ما يعادل 80 الف جنيه مصري بينما قيمة العلاج بلغت 5 مليون و 60 الف ريال وبما يعادل اكثر من 250 الف جنيه مصري لربما تكفي في افضل مستشفيات القاهرة لعلاج 4 حالات مشابهه شاملة لتكاليف تذاكر السفر ومصاريف الاقامة .. ومع كل هذا فان هذا المستشفى بحسب كافة الوثائق يحمل اسم وصفة مستشفى خيري مجاني ومعفي من كافة الرسوم الضريبية والخدمية وممنوح له ولمؤسسة شفاء تصاريح استيراد كافة المعدات والاجهزة والمستلزمات وبكميات غير محدوده دون جمارك ودون اية رسوم ضريبية او مالية حكومية اخرى .

توضيح اخير بان مستشفى اليمن الاكاديمي هو بالاصل رسميا وقانونيا مستشفى خيري وقفي تديره وتموله مؤسسة الشفاء التنموية اختزلت فيه كافة المنح الخيرية المقدمة دعما للصحة في تعز وبقيمة 2500000 دولار ..واقيم بنائه ايضا بمخالفة للقانون على ارض ملك دولة بموجب توجيهات استثنائية على اعتبار انه مشروع خيري انساني .. بينما هو في الواقع مشروع استثماري انتهازي مملوك للدكتور البرجوازي #طارق_النعمان فهو صاحب مؤسسة الشفاء وهو المالك للمبنى وهو المؤجر وهو المستاجر وهو المدير للمستشفى وهو المالك للمستشفى وهو المستثمر ولربما بشراكة من الباطن مع جماعة حزبية ونافذة مقابل الحماية ولربما ايضا بشراكة ربحية ممنوحه بنسب متفاوته لبعض من مسؤلي الحكومة وجهات نافذة عليا مقابل منحه كافة التسهيلات والاعفاءات . وبما يؤكد ووفقا للوثائق بان المستشفى الاكاديمي يعد صفقة الفساد الاكبر على مستوى اليمن وفضيحة العصر .

وعليه : فاننا نطالب رئيس مجلس القيادة الرئاسي بسرعة التدخل لاصدار توجيهاته لتوقيف وزيري الصحة والتخطيط وكذا الشؤؤن الاجتماعية وتشكيل لجنة رئاسية للتحقيق في هذا الملف .
نطالب رئيس واعضاء مجلس لتحمل مسؤلياتهم تجاه هذه المخالفات القانونية .
نطالب النائب العام لاصدار قرار حجر على هذا المستشفى واحالة القائمين عليه والمتورطين في صفقة الفساد الى المحاكمة .
نطالب محافظ تعز بسرعة توقيف مدير مكتب التخطيط للتحقيق معه وفتح تحقيق مع مكتبي الصحة والشؤؤن الاجتماعية والاشغال والغاء كافة التراخيص للمستشفى والقائمين عليه وتجميد مؤسسة الشفاء عن العمل وسحب تراخيصها .
نطالب رئيس النيابة العامة في تعز لتوجيه الدعوة الجزائية ضد القائمين على المستشفى والتحقيق مع كافة الاطراف ذات العلاقة واحالتهم للمحاكمة ..
( انتظرونا غدا وبعد الغد لاستكمال باقي الحلقات الاخرى وبنشر لمزيد من الوثائق )
#مستشفى_اليمن_الاكاديمي_فضيحة_العصر

.. عبدالله فرحان