آخر تحديث :السبت-13 أبريل 2024-06:18م

مقتل لواء عسكري يمني في القاهرة

الإثنين - 19 فبراير 2024 - الساعة 01:56 ص

عبدالله فرحان
بقلم: عبدالله فرحان
- ارشيف الكاتب


اكدت السفارة اليمنية في القاهرة اليوم ببيان رسمي وقوع حادثة مقتل اللواء مهندس حسن فرحان بن جلال العبيدي داخل شقته السكنية بالقاهرة .واشار البيان الى ان التحقيقات في الحادثة مازالت مستمرة .. دون ان يفصح  عن تفاصيل او دوافع للحادثة ودون توجيه اتهام الى احد .

وكانت عدد من المصادر الاعلامية قد كشفت نهار يومنا هذا عن بعض من تفاصيل الحادثة حيث اوردت الاخبار المتواترة بان الشرطة المصرية عثرت على المجني عليه مكبلا داخل شقته التي يسكن فيها منفردا وفي جسده عدد من الطعنات بخنجر او سكين تسببت في مقتله ...

اللواء العبيدي من ابناء محافظة مارب ويشغل منصب مدير ادارة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع وكان قد سبق له خلال العام الماضي ان أدار عدد من الورش الفنية في التصنيع الحربي بمحافظة مارب والتي ارتكز معظمها على تدريع السيارات والمعدات العسكرية .

كما كان للعبيدي ايضا بجانب انشطته العسكرية انشطة اخرى سياسية .
ففي اواخر العام الماضي اعلن العبيدي عن تشكيله وتزعمه لحركة سياسية تحمل اسم " #حركة_الانقاذ_الوطني" وهو الكيان السياسي الذي وصفه العبيدي بانه كيان وطني سياسي يمني جامع يهدف الى نبذ الحزبية والمناطقية . ويشترط في الانظمام اليه التخلي عن الانتماء الى الاحزاب السياسية التي يصفها العبيدي بانها سببا رئيسا للحروب والصراعات في اليمن ..

ووفقا لمسودة وثيقة الحركة التي تم الاعلان عنها ونشرها رسميا من قبل اللواء العبيدي مؤسس الحركة في شهر ديسمبر الماضي ..  فان حركة الانقاذ الوطني اتت نتاجا لحالات الفشل التي عجزت فيها المبادرات السياسية من تحقيق التوافقات فيما بين جميع اطراف الصراعات التي تؤججها وتقف خلفها الاحزاب السياسية ..
وبالتالي فان حركة الانقاذ الوطني "حركة سياسية مستقلة " تسعى الى توحيد الجهود في اطار الدولة الاتحادية .

ومما يجدر الاشارة اليه فان حركة الانقاذ الوطني التي يتزعمها اللواء العبيدي كان لها انشطة سياسية في اقامة ندوات ومؤتمرات سياسية عقد بعضها في مارب واخرى عقدت في العاصمة المصرية القاهرة .

كما كان للحركة ايضا  مبادرة متعلقة بالحروب والاشتباكات التي شهدتها محافظة مارب خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين على اثر الخلافات التي نشبت بين الدولة وبعض القبائل والمطارح في مارب على خلفية قرارات التسعيرة الجديدة حينذاك لبيع البترول والديزل في مارب . وهي المبادرة التي تبنت مظلومية ابناء مارب وتقدمت بعدد من البنود لتقديم حلول ومعالجات لانهاء الصراع بين الدولة والمطارح القبلية ..
كما تضمنت تلك المبادرة ايضا مطلب اجراء التحقيقات بشان واقعة مقتل المشائخ الذين تم استهدافهم في المطارح بمارب بالطيران المسير والذين كانوا في وقفة احتجاجية وليس في حالة حرب . بحسب ما جاء في وثيقة المبادرة والتي طالب فيها كذلك بالتحقيق بشان مقتل الضباط والافراد الثلاثة ...

وبالعودة مجددا الى حادثة مقتل اللواء العبيدي يوم امس في القاهرة فان الكثير من التحليلات والتكهنات بشان الحادثة ذهب بعضها الى ربط الحادثة بالمنصب العسكري للواء العبيدي ووصفت مقتله بالاغتيال السياسي موجهة اصابع الاتهام نحو مليشيا الhوثي بينما تحليلات اخرى ذهبت نحو توصيف الحادثة بالجنائية ولربما تكون نتاج لعملية سرقة للاموال التي كانت بحوزته او نتاج لمسببات اخرى ذات طابع جنائي وخصوصا بان البيان الصادر عن السفارة وصف الحادثة بالقتل ولم يوصفها بالاغتيال  .. اضافة الى ان الطريقة التي استخدمت للقتل او نتج عنها القتل بتكبيل للمجني عليه بحبل او برباط ثم طعنه عقب ذلك بخنجر او سكين وفقا للنشر المتداول .. فان تلك التفاصيل يكاد يغلب عليها الطابع الجنائي اكثر من الذهاب الى توصيفها بالاغتيال السياسي ... 
وامام كل تلك التكهنات تبقى النتائج الرسمية للتحقيقات هي الفيصل والحكم القطعي في توصيف الحادثة ..  ورحمة الله على اللواء حسن فرحان بن جلال العبيدي .

.. عبدالله فرحان