آخر تحديث :الجمعة-12 يوليه 2024-06:17م

اخبار وتقارير


تنفيذ أولى صفعات البنك القوية.. إغلاق نظام التحويل على كافة بنوك صنعاء

تنفيذ أولى صفعات البنك القوية.. إغلاق نظام التحويل على كافة بنوك صنعاء

الأربعاء - 10 يوليه 2024 - 12:24 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أكدت مصادر مطلعة، مساء يوم الثلاثاء، إغلاق نظام التحويل الخارجي على كافة البنوك التي لا تزال تعمل في العاصمة المحتلة صنعاء وباقي المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية، التي لم تلتزم بنقل مقراتها إلى العاصمة عدن.

وقالت المصادر إن صفعة إيقاف النظام على البنوك، جاءت بالتزامن مع إغلاق بيع كافة تذاكر شركة الخطوط الجوية اليمنية من داخل نطاق مليشيا الحوثي، فضلاً عن تحويل المبالغ إلى عدن وحسابات خارجية.

يأتي ذلك، مع قرب سريان قرار منع التعامل بالعملة القديمة، حيث تبقى من المهلة سبع ايام.

وكان البنك المركزي اليمني الرئيسي في العاصمة عدن، قد عزز سيطرته على التحويلات المالية من الخارج، وأصدر تعليمات بتنظيم مزاولة هذا النشاط تضمنت حصره في البنوك وشركات الصرافة المؤهلة والمعتمدة من قبله فقط.

ووفق ما جاء في القرار، الذي وقعه محافظ البنك أحمد غالب المعبقي، فإن جميع البنوك وشركات الصرافة المؤهلة ملزمة بتقديم الخدمة من خلال مراكزها الرئيسية المصرح لها من عدن والفروع التابعة لها، مع منح توكيلات فرعية بعقود سنوية لشركات أو منشآت صرافة محلية، كما تضمن إلزام شركات الصرافة بتسليم مبالغ الحوالات الخارجية بالعملة الواردة ذاتها دون مصارفتها بأي عملة أخرى، أو وفق ما يقرره العميل المستفيد.

ومن شأن القرار أن يعزز السيطرة النقدية للبنك المركزي في عدن؛ لأنه ملزم لجميع فروع البنوك وشركات الصرافة في مناطق سيطرة الحوثيين، ولا يمكنها ممارسة هذا النشاط دون الحصول على ترخيص مسبق. كما أن القرار يلزم البنوك والشركات بتسليم جميع الحوالات بالعملة المرسلة، وليس كما يفعل الحوثيون الآن عندما منعوا تسليم الحوالات بالدولار الأميركي.