آخر تحديث :الأربعاء-24 يوليه 2024-01:39ص

اخبار وتقارير


إجماع أممي ودولي: عمليات احتجاز الموظفين في صنعاء "غير مسبوق عالميًا"

إجماع أممي ودولي: عمليات احتجاز الموظفين في صنعاء "غير مسبوق عالميًا"

الجمعة - 14 يونيو 2024 - 08:37 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


بكلمة "غير مسبوقة" هكذا علقت عدد من المنظمات الأممية والدولية عقب تعرض موظفيها في اليمن للاختطاف والاحتجاز التعسفي من قبل ميليشيا الحوثي الإيرانية في صنعاء.

ونشرت تسع منظمات هي " برنامجا الأمم المتحدة "الإنمائي" و"الأغذية العالمي" و"أوكسفام" و"اليونسكو" و"اليونيسف"، إلى جانب "رعاية الأطفال" و"كير" و"الصحة العالمية" و"المفوضية السامية لحقوق الإنسان" بيانا موحدا ضد الانتهاكات التي تقوم بها ميليشيا الحوثي ضد موظفيها في صنعاء, مطالبين الحوثيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الموظفين المحتجزين من قبلهم منذ أيام.

ووصف البيان الموحد عمليات الاحتجاز بـ"غير مسبوقة، ليس فقط في اليمن ولكن على مستوى العالم"، مشيرة إلى أنها تعيق بشكل مباشر قدرتها على الوصول إلى الأشخاص الأشد ضعفًا في اليمن، من بينهم 18.2 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية وخدمات الحماية.

وعبّرت المنظمات عن القلق البالغ إزاء احتجاز لـ17 موظفًا في المنظمات الأممية والدولية، وعديد الأشخاص الآخرين المرتبطين بمنظمات المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، وغيرها من المنظمات التي تدعم أنشطة العمل الإنساني، مطالبة "سلطات الأمر الواقع بتأكيد وتحديد مكان وجود المحتجزين وظروف احتجازهم، بالإضافة إلى الوصول العاجل إليهم".

وشددت المنظمات على ضرورة الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين، و"أن يتوقف استهداف العاملين في المجالات الإنسانية وحقوق الإنسان والتنمية في اليمن"، مشيرة إلى أن القانون الدولي "يحظر سلب الحرية تعسفًا، ويُلزم جميع أطراف النزاع المسلح باحترام وحماية العاملين في المجال الإنساني، من المضايقات، وسوء المعاملة، والاعتقال أو الاحتجاز غير القانوني".