آخر تحديث :الخميس-13 يونيو 2024-10:43م

اخبار وتقارير


إطلاق أول نظام مبكر للفيضانات في هذه المدينة اليمنية القديمة

إطلاق أول نظام مبكر للفيضانات في هذه المدينة اليمنية القديمة

الثلاثاء - 11 يونيو 2024 - 12:06 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) أول نظام مبكر للفيضانات في مدينة شبام القديمة بمحافظة حضرموت، بدعم من الحكومة اليابانية.

وذكر مكتب اليونسكو في الخليج واليمن، على حسابه الرسمي بموقع إكس أمس الأحد: "يسعدنا الإعلان عن إطلاق أول نظام إنذار مبكر للفيضانات في مدينة ‎شبام التاريخية بمحافظة حضرموت".

وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن المشروع الذي تنفذه المنظمة الأممية خلال العام الجاري لحماية المدن التاريخية في اليمن وساكنيها من التغيرات المناخية وتعزيز إدارة مخاطر الكوارث والتوعية بها، بتمويل من الحكومة اليابانية.

وأوضح مكتب اليونسكو بأن هذه المبادرة تهدف إلى صون التراث الثقافي الغني وحماية حياة السكان في هذه المدينة التاريخية.

ولفت إلى أن المشروع يهدف إلى تقديم مساعدة عاجلة للسلطات المحلية والمجتمعات الضعيفة في مدينتي شبام وصنعاء القديمتين، من خلال إنشاء نظام للإنذار المبكر في الأولى، تعزيز نظام الإنذار الراهن في الثانية، إضافة إلى زيادة وعي المجتمعات المحلية بالحد من مخاطر الكوارث، وإنشاء نظام معلومات لإدارة كوارث وتأثيرات الفيضانات.

منظمة اليونسكو، أكدت أن أهمية المشروع تكمن في حماية المدن التاريخية الضعيفة التي تأثرت بشكل كبير، بسبب هشاشة مواد البناء المستخدمة في مباني التراث الثقافي والتي تتطلب صيانة دورية تم تعليقها بسبب تأثير النزاع على المجتمعات المحلية مما أدى إلى زيادة معدل الانهيارات والإصابات خلال السنوات الثلاث الماضية.