آخر تحديث :الجمعة-12 يوليه 2024-06:17م

اخبار وتقارير


إيطاليا تفشل هجوم حوثي قبل استهداف سفينة تجارية في خليج عدن

إيطاليا تفشل هجوم حوثي قبل استهداف سفينة تجارية في خليج عدن

الإثنين - 10 يونيو 2024 - 04:53 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


تمكنت مدمرة إيطالية، الإثنين، من إحباط هجوم إرهابي شنته ميليشيا الحوثي ضد سفينة تجارية كانت تمر في المياه الدولية بمنطقة خليج عدن.

وأعلنت المهمة البحرية الأوروبية (أسبيدس)، اليوم الاثنين، تصدي فرقاطة إيطالية لهجوم بطائرات مُسيّرة كان يستهدف سفينة تجارية في خليج عدن.

وقالت في بيان على حسابها في الفيسبوك :"في 9 يونيو، نجحت فرقاطة البحرية الإيطالية فيرجينيو فاسان، خلال حماية قريبة لسفينة تجارية في خليج عدن، في صد هجوم طائرات بدون طيار". وأضافت أن عملية التصدي الذي قامت به الفرقاطة فاسان، منعت وقوع أي إصابات أو أضرار للبحارة والسفن التجارية.

وفي وقت سابق أعلنت القيادة المركزية الأمريكية مهاجمة الحوثيين لسفينتين تجاريتين في خليج عدن، والتصدي لصاروخ حوثي مضاد للسفن وطائرة مُسيّرة أثناء عملية الهجوم.

وتقود القوات الأوروبية منذ فبراير الماضية، عملية عسكرية بحرية لردع هجمات ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران ضد خطوط التجارة المارة في البحر الأحمر الذي يعد شريان تجاري حيوي لقارة أوروبا. ونجحت العملية في تأمين وحماية أكثر من 120 سفينة تجارية، ودمرت 12 طائرة بدون طيار وسفينة سطحية، إضافة إلى اعتراض 4 صواريخ باليستية للحوثيين قبل استهدافها طرق الشحن التجاري الدولي في المنطقة.

وتصعيد ميليشيا الحوثية ضد ممرات البحرية مستمر، وأخرها إعلان مسؤوليتها، الأربعاء، شن 3 هجمات جديدة ضد سفن الشحن وتعريض حياة البحارة للخطر. وقالت الميليشيات على لسان متحدثها إنها نفذت 3 هجمات مزدوجة بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن الشحن في البحرين الأحمر والعربي.

واستهدفت الهجمات بحسب البيان الحوثي سفينتين في البحر هما روزا "Roza " والأخرى سفينة فانتاج دريم "Vantage Dream " ، في حين استهدف الهجوم الثالث سفينة ميرسك سيليتار " Maersk Seletar" الأمريكية، بعدد من الطائرات المسيرة شرقي البحر العربي.