آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-01:00ص

اخبار وتقارير


أول رد عسكري عنيف لأمريكا يهز مواقع الحوثيين بصواريخ عنيفة

أول رد عسكري عنيف لأمريكا يهز مواقع الحوثيين بصواريخ عنيفة

الأربعاء - 29 مايو 2024 - 12:32 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

في اول رد عسكري، نفذ الطيران الأمريكي - البريطاني، مساء يوم الثلاثاء، غارتين على مواقع مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني، في محافظة الحديدة.


وذكرت وسائل إعلام تابعة لمليشيا الحوثي الارهابية، أن الطائرات الأمريكية والبريطانية استهدفت بغارتين منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة.


وأشارت إلى تكثيف الطائرات الأمريكية والبريطانية من تحليقها فوق عدد من المحافظات، بينها الحديدة وحجة.


وفي سياق متصل، قالت مصادر محلية، ان انفجارات عنيفة دوت من معسكر الدفاع الساحلي أو ما يعرف بمعسكر الجبانة في مديرية الصليف، والتي تتخذه مليشيات الحوثي منصة لإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه سفن الشحن.


الغارات الجوية تأتي كأول رد عسكري، على استهداف مليشيا الحوثي، سفينة شحن تجارية في البحر الأحمر بثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن، ما أدى إلى ميلانها.


وأطلقت مليشيا الحوثي عددا من الصواريخ المضادة للسفن باتجاه خطوط الملاحة ما أدى إلى تضرر سفينة تجارية قبالة محافظة الحديدة، بينما أبلغت سفينة عن هجوم صاروخي آخر وقع على بعد 33 ميلا شمالي غربي المخا الخاضعة للشرعية على البحر الأحمر.


وأكد مسؤول كبير في قوات خفر السواحل اليمنية، فضل حجب هويته، أن هجوما لمليشيات الحوثي بواسطة 3 صواريخ مضادة للسفن أصاب بشكل مباشر ناقلة البضائع السائبة "إم في لاكس".

وأوضح أن "الهجوم الحوثي استهدف السفينة التي ترفع علم جزر مارشال عندما كانت تبحر على بعد حوالي 54 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الغربي من مدينة الحديدة (غرب) الخاضعة للحوثيين التي تحولت إلى منصة لمهاجمة سفن الشحن.


وأشار إلى أن أحد صواريخ مليشيات الحوثي أصاب بشكل مباشر عنبر الشحن في السفينة وهو ما أدى إلى تضرر هيكلها وتسرب المياه إلى داخلها.


وكانت السفينة قد أطلقت نداء استغاثة للسفن الحربية متعددة الجنسيات لمساعدتها بعد أن باتت معرضة للجنوح.


في السياق، قالت هيئة التجارة البريطانية في بلاغ إنها تلقت معلومات عن هجوم آخر استهدف سفينة شحن على بعد 33 ميلا بحريا شمال غرب مدينة المخا، غربي محافظة تعز، جنوبي اليمن.


وأشار البيان إلى أن الهجوم الصاروخي أصاب السفينة التي تعرضت لمزيد من الأضرار، مؤكدة سلامة الطاقم وأن السفينة تبحر في الأثناء باتجاه ميناء التوقف التالي.


ولا يعرف بعد ما إذا كانت السفينة التي تعرضت للهجوم قبالة الحديدة ظهر الثلاثاء هي نفسها السفينة التي تعرضت لهجوم آخر قبالة ميناء المخا مساء ذات اليوم الثلاثاء.


واعترفت مليشيات الحوثي بتعرض الجبانة للقصف بغارتين على الأقل واتهمت أمريكا وبريطانيا بتنفيذها.


وتأتي الهجمات الحوثية في خطوط الملاحة والرد الأمريكي في محافظة الحديدة الساحلية غداة إعلان المليشيات استهداف 3 سفن مدنية ومدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي.