آخر تحديث :الجمعة-21 يونيو 2024-05:11م

محليات


إنهاء ختان الإناث في ورشة بعدن

إنهاء ختان الإناث في ورشة بعدن

الأحد - 26 مايو 2024 - 06:28 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

ناقشت ورشة عمل عقدت اليوم الأحد في العاصمة المؤقتة عدن، الادوار المقترحة للجهات المعنية في المناصرة والضغط لتبني استراتيجية وطنية لأنهاء وتجريم تشوية الاعضاء التناسلية للاناث.

وتناولت الورشة التي نظمتها الوصول الإنساني بالتنسيق مع قطاع السكان بوزارة الصحة العامة والسكان، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمشاركة 30 مشاركاً من مدراء عموم إدارة المرأة والطفل بعدد من الوزارات ومجموعة من مسؤولي النوع الاجتماعي وعدد من الجهات المعنية، التعريف بطرق توفير الوقاية والاستجابة للنساء والفتيات المعرضات لخطر تشوهات الاعضاء التناسلية والمتاثرات به.

وتطرق الورشة إلى موضوع ختان الإناث في اليمن والإعلان عن مبادرة الابتكار لإنهاء الممارسة ومنظومة التحديات أمامها والأطر الرئيسية لدعم تبني استراتيجية وطنية لأنهاء ختان الإناث .

في مفتتح الورشة أكد نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان على ضرورة تظافر الجهود للوقوف أمام المواضيع ذات الحساسية الاجتماعية العالية.. مشيراً إلى أهمية البناء على آراء المختصين من الأطباء والطبيبات كمعنيون بالأمر .

ودعا دحان إلى تبني التوعية والإرشاد للوصول إلى مقاربة يوعى فيها المجتمع بالاقلاع عن مايكون مصدر للاذى والضرر لأي فرد في المجتمع.

بدورهم أكد المشاركون على ضرورة تظافر الجهود الرسمية والشعبية تجاه قضايا تشوية الاعضاء التناسلية للاناث .. داعيين إلى تشكيل حلف مساند لهذه الجهود وتبني الرسائل التوعوية والتثقيفية التي تهدف إلى الحد من هذه الظواهر .

حضر الورشة وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع السكان الدكتور عبدالرقيب الحيدري ومدير عام إدارة المرأة بوزارة الصحة الدكتوره زينب القيسي ومدير عام البرنامج الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف الحوشبي، وعن صندوق الأمم المتحدة للسكان بعدن البزيبث كيجن .