آخر تحديث :الجمعة-14 يونيو 2024-12:08ص

اخبار وتقارير


بريطانيا تكشف عن قنوات اتصال خلفية مع الحوثيين

بريطانيا تكشف عن قنوات اتصال خلفية مع الحوثيين

السبت - 25 مايو 2024 - 09:48 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشف وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، اللورد طارق أحمد، عن وجود قنوات اتصال خلفية مع مليشيا الحوثي المدعومة من إيران والمصنفة على قوائم الإرهاب.

جاء ذلك في سؤال لجريدة الشرق الأوسط، (يبقى من المهم ما أثرته بشأن إبقاء القنوات الخلفية مفتوحة)، حيث يرد اللورد أحمد على سؤال حول بقاء الاتصال مع الجماعة، وهو أمر لا تخفيه لندن سابقاً، ولم تنفِه حالياً، فسفيرها الأسبق لدى اليمن مايكل آرون قال في مقابلة سابقة مع إنه تناول الغداء مع محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين والمقيم في مسقط.

و يقول اللورد أحمد: «من المهم التنويه هنا بأننا لا نعترف بالحوثيين باعتبارهم الحكومة الشرعية لليمن. تعاملنا مع الحكومة اليمنية، ويظل من المهم أن نملك القدرة على نقل رسائلنا. في الوقت ذاته، يضطلع سفير السعودية (محمد آل جابر) بدور جيد ومهم للغاية في بناء جسور التواصل. ونأمل أن نعاين، إن شاء الله، تقدماً نحو السلام في الشرق الأوسط، على أصعدة الصراعات المختلفة المستعرة هناك».

ويؤكد الوزير على أهمية إبقاء الاتصالات مفتوحة مع الأطراف، ويستدل بالعلاقة مع طهران، قائلاً: «رغم أن إيران هي من يقف وراء كثير من التمويل والدعم الذي يحصل عليه الحوثيون، فإننا ما نزال نحتفظ بعلاقاتنا الدبلوماسية معها. ويتيح ذلك لوزير الخارجية ديفيد كاميرون أن يتصل هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني، عندما تكون هناك قضية مباشرة نرغب في إثارتها معهم. نحن لا نعمل بالاعتماد على روح التحدي، وإنما التفاعل المباشر».