آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-09:02م

عربي ودولي


بعد اقتحام معبر رفح.. استنفار عسكري مصري على الحدود مع غــزة

بعد اقتحام معبر رفح.. استنفار عسكري مصري على الحدود مع غــزة

الثلاثاء - 07 مايو 2024 - 03:19 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ الشرق الأوسط

قالت مصادر مطلعة، إن القوات المسلحة المصرية نشرت قوات وآليات شرقي وغربي معبر رفح في الجانب المصري، عقب أنباء عن قصف إسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح ثم سيطرة القوات الإسرائيلية على المعبر في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وأوضحت المصادر أن تلك القوات في حالة استنفار واستعداد تام، في الوقت الذي تشهد فيه القاهرة جولة جديدة من مفاوضات الهدنة بين حركة حماس وإسرائيل.

وأظهرت وسائل إعلام إسرائيلية سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحيوي بين قطاع غزة ومصر، الثلاثاء، متوغلا في المدينة الواقعة بجنوب القطاع بعد غارات جوية شنها الليلة الماضية.

وأدانت مصر بأشد العبارات العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح. وعدّت الخارجية المصرية، في بيان لها الثلاثاء، السيطرة الإسرائيلية على المعبر بمنزلة تصعيد خطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني.

ودعا البيان المصري الجانب الإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، محذرةَ من تهديدها جهود التوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية الرسمية عن مصدر رفيع المستوى، تحذير وفد أمني مصري لنظرائه في إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وتأتي التطورات العسكرية المتسارعة قبل ساعات من محادثات جديدة من المقرر أن تستضيفها القاهرة، الثلاثاء، لمحاولة إبرام اتفاق الهدنة سيشارك فيها ممثلون عن الولايات المتحدة وقطر ومصر، بالإضافة إلى وفدين من إسرائيل وحركة حماس.

المصدر/ الشرق الأوسط