آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-01:36ص

عربي ودولي


بوتين يؤدي اليمين رئيساً لولاية خامسة.. وواشنطن ترفض مراسم التنصيب

بوتين يؤدي اليمين رئيساً لولاية خامسة.. وواشنطن ترفض مراسم التنصيب

الثلاثاء - 07 مايو 2024 - 09:39 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ متابعة خاصة

يستعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، لأداء اليمين الدستورية رئيساً لولاية خامسة، فيما أعلنت واشنطن أنها لن ترسل أي ممثل عنها لحضور مراسم تنصيبه.

ومن المنتظر أن يؤدي فلاديمير بوتين، الذي أعيد انتخابه في مارس الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لروسيا لخامس مرة، حيث سيقام حفل التنصيب وأداء القسم في مقر الرئاسة "الكرملين".

وسبق أن أدى بوتين، البالغ من العمر71 عاما، اليمين الدستورية 4 مرات في أعوام 2000 و2004 و2012 و2018.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن حفل التنصيب اليوم سيتم وفقا للبروتوكول المعتمد بالفعل، ولكن مع "فروق معينة"، من دون أن يكشف عن أي منها.

وأعلنت الولايات المتّحدة أنّها لن ترسل أي ممثل عنها لحضور حفل أداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيساً لولاية خامسة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين: "لن يكون لدينا ممثّل في حفل تنصيبه".

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت مقاطعة الولايات المتّحدة لهذا الحفل تعني أنّها تعتبر بوتين رئيساً غير شرعي، قال ميلر: "بالتأكيد لم نعتبر هذه الانتخابات حرّة ونزيهة، لكنّه رئيس روسيا، وسيظل كذلك".

وبوتين الذي يحكم روسيا منذ ما يقرب من ربع قرن بدون معارضة حقيقية، حصل على أكثر من 87% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في منتصف مارس.

وتزيد هذه النسبة بأكثر من عشر نقاط مئوية عن تلك التي حصل عليها بوتين في انتخابات 2018.

وكان مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أعلن أنه تمت دعوة رؤساء جميع البعثات الدبلوماسية لدى موسكو إلى مراسم تنصيب الرئيس الروسي.

وقال أوشاكوف في إحاطة إعلامية، رداً على سؤال حول ما إذا تمت دعوة رؤساء الدول الأجنبية: "مراسم التنصيب (حدث) ذو طبيعة داخلية، وبحسب تقاليدنا فإننا نقوم بتوجيه دعوة لرؤساء البعثات الدبلوماسية".

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أن "جميع رؤساء (البعثات الدبلوماسية) المعتمدين لدى موسكو" مدعوون، بما في ذلك رؤساء بعثات الدول غير الصديقة.