آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-02:13ص

اخبار وتقارير


إيران تستبدل الهند بالحوثي كـ"ضيف شرف"

إيران تستبدل الهند بالحوثي كـ"ضيف شرف"

الإثنين - 29 أبريل 2024 - 01:16 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

استبدل منظمو معرض طهران الدولي الخامس والثلاثين للكتاب، العاصمة المحتلة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي المصنفة منظمة إرهابية، بدولة الهند كضيف خاص لهذه الدورة من معرض الكتاب.

وقال المتحدث الرسمي باسم المعرض علي رمضاني، على مواقع التواصل الاجتماعي، إن “اليمن استبدل الدور الذي كانت تلعبه الهند في السابق”. في إشارة إلى مليشيا الحوثي.

ومن بين دول العالم كافة، تعترف إيران بمليشيا الحوثي الإرهابية كسلطة يمنية رسمية.

والحوثيون هم أحد وكلاء إيران في المنطقة، والتي تقوم بتمويلهم بالمال والسلاح المتقدم طوال الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد.

وأوضحت وكالة مهر يوم الأحد، بأنه في البداية، تم اختيار الهند كضيف خاص لمعرض الكتاب، ولكن بسبب القيود المفروضة على سفر المواطنين الهنود إلى إيران، اتخذ المنظمون قرارًا باستبدال الهند باليمن.

و أوضح رمضاني في بيان، بأن غياب الهند يرجع إلى القيود المستمرة المفروضة على المواطنين الهنود في إيران بعد القصف الايراني للاحتلال الإسرائيلي. ونتيجة لذلك، سيكون اليمن الآن الضيف الخاص لمعرض طهران الدولي الخامس والثلاثين للكتاب.

وخلال شهر فبراير، تم توقيع مذكرة تفاهم ثقافي بين منظمي معرض طهران الدولي للكتاب ومعرض نيودلهي الدولي للكتاب، بهدف تعزيز التبادل الثقافي بين إيران والهند من خلال الأدب.

وكجزء من هذه الاتفاقية، تم تعيين الهند في البداية كضيف خاص لمعرض طهران الدولي الخامس والثلاثين للكتاب، ومن المقرر أن ترد إيران بالمثل كضيف خاص لمعرض نيودلهي الدولي للكتاب في عام 2025.

فيما ذكرت صحيفة طهران تايمز: مع بقاء 10 أيام فقط على الحدث، يبقى أن نرى ما هي خطط اليمن للمشاركة في معرض طهران الدولي للكتاب.

حيث لا توجد رحلات من اليمن إلى إيران! وهناك وجهة محددة من مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين إلى العاصمة الأردنية عمّان.