آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-08:45م

عربي ودولي


السيسي يحذر: عملية رفح تهدد حياة أكثر من 1.5 مليون نازح

السيسي يحذر: عملية رفح تهدد حياة أكثر من 1.5 مليون نازح

الخميس - 14 مارس 2024 - 01:53 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مجدداً من خطط إسرائيل لشن عملية عسكرية برية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وقال إن هذا يهدد حياة أكثر من 1.5 مليون نازح لجأوا إلى المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده الرئيس المصري مع رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، الذي يزور مصر حالياً. وبحسب «وكالة أنباء العالم العربي»، شدد السيسي على «حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وإنهاء إسرائيل لأعمالها العدائية»، وقال إن ما تمارسه إسرائيل تجاه المدنيين في غزة «يمثل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

وفيما يتعلق بقرار بعض الدول تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قال الرئيس المصري إن هذا «يتنافى مع جميع القيم الإنسانية، ولا يمكن أن تعاقب وكالة أممية بأكملها بسبب اتهامات لبعض الموظفين بها».

كما حذر السيسي من التصعيد في الضفة الغربية، وقال إن «ما يحدث بغزة تقابله في الضفة سياسة معرقلة لحياة الفلسطينيين من خلال إطلاق العنان لعنف المستوطنين والأنشطة الاستيطانية». وقال إن معاناة الشعب الفلسطيني على مدار العقود الماضية لن تتوقف سوى بالاعتراف بدولة فلسطين ومنحها عضوية الأمم المتحدة الكاملة، مؤكداً على أن التسويف في حل القضية الفلسطينية يعرض المنطقة والعالم بأسره «لمخاطر عدم الاستقرار».

وعلقت دول، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، تمويلها للوكالة الأممية إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الأونروا في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على بلدات وتجمعات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.