آخر تحديث :السبت-13 أبريل 2024-01:14ص

اخبار وتقارير


وزير المياه والبيئة يبحث مع (الفاو) معالجة آثار غرق روبيمار

وزير المياه والبيئة يبحث مع (الفاو) معالجة آثار غرق روبيمار

الأربعاء - 06 مارس 2024 - 09:54 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

بحث وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، مع مدير مكتب منظمة الاغذية والزراعة الفاو بعدن الدكتور وليد صالح، جهود التنسيق المشتركة لمعالجة ازمة السفينة روبيمار وإجراءات تنفيذ مشروع سبل العيش في المجتمعات المحلية لمناطق المحميات الطبيعية في سقطرى وحوف وعتمة بتكلفة ١٧ مليون و٥٠٣ ألاف دولار بتمويل من مرفق البيئة العالمي.

وشدد وزير المياه البيئة، على ضرورة مساعدة الحكومة للتخلص من آثار التهديدات الكارثية البيئية الكبيرة من السفينة المنكوبة ومخاطر التلوث والتدمير الذي سيطال الثروة البحرية فضلاً على الانعكاسات السلبية المترتبة من التصعيد العسكري للمليشيات الحوثية في البحر الاحمر على الاوضاع الانسانية والاقتصادية في البلاد.

كما اكد على ضرورة حماية التنوع الحيوي في المناطق البرية والبحرية للمحميات والعناية بالتربة ومجاري السيول ونظم الري ومصايد الأسماك من خلال البرامج المساعدة.. لافتاً إلى أهمية انشاء محطات ارصادية ونظم الإنذار المبكر إلى جانب مكافحة النباتات الغازية واستزراع اشجار المنجروف وإنشاء موائل جديدة للشعاب المرجانية في المناطق البحرية التي تأثرت بفعل الاعاصير المدارية المتكررة.

وأشار وزير المياه والبيئة، إلى أهمية المشاركة الفاعلة للهيئة العامة لحماية البيئة في مختلف جوانب البرامج والأنشطة البيئة وتدريب المجتمعات المحلية للتعامل مع الحساسية البيئية للمحميات الطبيعية والعمل على تقليص قطع الأشجار وبناء المشاتل وتأهيل شجرة دم الأخوين واللبان واستبدال أشجار القات بأشجار البن واللوز لتعزيز سبل العيش للسكان في المناطق المستهدفة.