آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:18م

اخبار وتقارير


رئيس سبكيم: 35% من منتجات الشركة تأثيرت بسبب أزمة البحر الأحمر

رئيس سبكيم: 35% من منتجات الشركة تأثيرت بسبب أزمة البحر الأحمر

الأربعاء - 06 مارس 2024 - 06:41 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

 


كشف عبدالله السعدون، الرئيس التنفيذي لشركة "سبكيم"، أن حوالي 35% من منتجات الشركة تُنقل عبر طريق البحر الأحمر وقد تأثرت بالأحداث الأخيرة وأدى ذلك لزيادة تكاليف الشحن بنسب تتراوح بين 15% إلى 18%، وتحويل الشحنات إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

 

وأضاف السعدون، أن أحداث البحر الأحمر خلقت تحديات في تصدير المنتجات من منتجي آسيا إلى أوروبا، إلا أنها في الوقت نفسه فتحت المجال أمام سبيكم لتعزيز مبيعاتها في أوروبا.

 

وأوضح أن الشركة تمتلك مخزونات كبيرة بعدة دول أوروبية إيطاليا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا وألمانيا، وقربها من هذه الأسواق ساعدها في التغلب على التحديات الناجمة عن أحداث البحر الأحمر، كما أن تحسن الأوضاع في باب المندب ساعد بزيادة التصدير إلى السوق الأوروبية.

 

وحول النتائج المالية للشركة، قال السعدون للعربية بزنس إن تراجع الأرباح يعود لانخفاض أسعار المنتجات وانخفاض كميات البيع، موضحاً تراجع أسعار المنتجات بأكثر من 30% مقارنة بالعام 2022.

 

وأضاف "السوق وصل إلى قاع الأسعار في الربع الثالث 2023"، معبراً عن تفاؤله بتحسن أسعار المنتجات خلال الفترة المقبلة حيث شهدت ارتفاعاً بنسبة 5-6% بالربع الرابع 2023 مقارنة بالربع الثالث، وزيادة بنسبة 5% في الربع الأول 2024 في معظم أسعار منتجات الشركة.

 

وحول تأثير ارتفاع أسعار اللقيم، أكد على اتخاذ سبكيم خطوات كبيرة خلال العامين ونصف الماضيين لتعزيز تنافسيتها من خلال استراتيجية النمو، والتركيز على التحول الرقمي والرأس المال البشري، لافتاً إلى المرونة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة لتحويل المنتجات وزيادتها أو تقليلها حسب أسعارها في الأسواق.