آخر تحديث :الجمعة-12 أبريل 2024-11:02م

اخبار وتقارير


بريطانيا ترد على اتهامات الحوثي بشأن غرق سفينة "روبيمار"

بريطانيا ترد على اتهامات الحوثي بشأن غرق سفينة "روبيمار"

الأحد - 03 مارس 2024 - 11:54 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

 

حمّلت بريطانيا، ميليشيا الحوثي الإرهابية  مسؤولية التلوث الناجم عن غرق السفينة "روبيمار" المحملة بآلاف الأطنان من الأسمدة في البحر الأحمر.

وقالت السفارة البريطانية في اليمن، عبر بيان مقتضب نشرته على حسابها في منصة "إكس" اليوم الأحد، إن جماعة الحوثيين يتحملون مسؤولية الآثار البيئية الناجمة عن غرق السفينة روبيمار (MV Rubymar)، في البحر الأحمر.

وأضاف البيان أن جماعة الحوثيين استهدفت السفينة، ثم منعت كل محاولات إنقاذها، وقالت: "بالرغم من الجهود الدولية، غرقت الآن سفينة الشحن (روبيمار)، وستسرب الآن 41 ألف طن من الأسمدة التي كانت تحملها بجانب وقودها إلى البحر الأحمر".

وأوضحت السفارة، في بيانها، أن هذا التسرب من سفينة "روبيمار" التي ترفع علم بليز وتديرها لبنان، من شأنه أن "يشكل خطراً بيئياً، ويتحمل الحوثيون المسؤولية الكاملة".

وأكد البيان أنه لولا "الجهود الدولية لحماية الشحن التجاري الدولي لعانت الكثير من السفن الأخرى هذا المصير، بسبب هجمات الجماعة، والتي "أدناها مع شركائنا مراراً وتكراراً".

ودعت بريطانيا، جماعة الحوثيين إلى التوقف عن هجماتهم "المتهورة وغير المقبولة" على ممرات التجارة الدولية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، وإعطاء الأولوية لمصالح اليمنيين على ما سواها من المصالح الأخرى.