آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:18م

اخبار وتقارير


اليمن يطلق دعوة عاجلة للعالم بشأن انقاذه من كارثة وشيكة في البحر الأحمر

اليمن يطلق دعوة عاجلة للعالم بشأن انقاذه من كارثة وشيكة في البحر الأحمر

السبت - 02 مارس 2024 - 12:16 ص بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

 

جددت الحكومة اليمنية دعوتها للمجتمع الدولي للتحرك العاجل من أجل تفادي كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر، غرب البلاد، والناجمة عن سفينة "روبيمار"، التي تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين وأوشكت على الغرق في البحر.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن بيان لوزارة الخارجية، دعوته لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، بالتحرك العملي وبسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة "روبيمار" نتيجة استهدافها من قبل جماعة الحوثيين "الإرهابية".

وأضاف البيان أن الحكومة بادرت بالعمل، عبر خلية الأزمة التي شكلتها، من أجل إنقاذ السفينة الجانحة لتجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر، إلا أنها "تفاجأت بهجمات جوية استهدفت زورق لصيادين يمنيين قرب السفينة، ما أدى إلى مقتل وفقدان بعض الصيادين وتضرر السفينة".

وأكدت الحكومة، في بيانها، أن استهداف السفينة مجدداً من قبل جماعة الحوثيين، يعقد كافة جهود ومساعي الإنقاذ، كما يُهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق.

وحذرت من مغبة ترك السفينة للغرق في البحر الأحمر لما له من مخاطر كارثية على اليمن والمنطقة بشكل عام، وقالت: "إن ترك السفينة لمصيرها سيؤدي إلى أضرار جسيمة على البيئة البحرية ومئات الآلاف من اليمنيين الذين يعتمدون على الصيد، فضلاً عن الأضرار التي قد تصل إلى محطات تحلية مياه البحر على طول الساحل المحلي".