آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:18م

اخبار وتقارير


الهيئة البريطانية: مشاهدة انفجار ووميض بالبحر الأحمر

الهيئة البريطانية: مشاهدة انفجار ووميض بالبحر الأحمر

الأربعاء - 21 فبراير 2024 - 11:08 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأربعاء، إنها تلقت تقارير عن مشاهدة انفجار ووميض في جنوب البحر الأحمر على بعد 40 ميلا بحريا غربي الحديدة باليمن.

وأضافت الهيئة في مذكرة أن السفن والطواقم في محيط الانفجار سالمون، حسب ما أفادت التقارير.

وفي وقت سابق من مساء اليوم الأربعاء، نفذ الطيران الأمريكي البريطاني، 4 غارات جديدة على مناطق في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقالت مصادر محلية أن الغارات استهدفت منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف، بالمحافظة المطل على البحر الأحمر.

ولم تذكر تفاصيل بشأن المواقع المستهدفة وما إن كان هناك ضحايا ناجمة عن الغارات أم لا.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، قالت أنها تلقت تقارير عن نشاط كبير لطائرات مسيرة على بعد 40 ميلا بحريا إلى الغرب من ميناء الحديدة، في جنوب البحر الأحمر.

ودعت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية في بيان على حسابها بمنصة "إكس"، السفن إلى الإبلاغ عن أي نشاط لطائرات مسيرة.

كما طالبتها باتباع الإرشادات بخصوص التعامل مع تلك الطائرات.

وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات بالطائرات المسيرة أو الصواريخ من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، التي تقول إن ضرباتها تأتي ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

فمنذ تفجر الحرب في القطاع الفلسطيني المحاصر في السابع من أكتوبر الماضي، شنت مليشيا الحوثي أكثر من 45 هجوماً على سفن الشحن التجارية، زاعمين أنها تتوجه إلى موانئ إسرائيل أو مملوكة لإسرائيليين.

فيما عطلت تلك الهجمات حركة الشحن العالمي، وأثارت مخاوف من التضخم العالمي. وأجبرت عدة شركات على وقف رحلاتها عبر البحر الأحمر، وتفضيل طريق أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا.

بالمقابل، نفذت طائرات حربية أميركية وبريطانية ضربات انتقامية في مناطق متفرقة باليمن خلال الأسابيع الماضية، مهددة بالمزيد إذا استمرت تلك الهجمات على هذا الممر الملاحي المهم دولياً.