آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-03:04م

محليات


الموت يغيب المناضلة اليمنية "صافيناز" خليفة

الموت يغيب  المناضلة اليمنية "صافيناز" خليفة

الأحد - 05 نوفمبر 2023 - 01:37 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

انتقلت الى رحمة الله تعالى فجر يومنا هذا الجمعة بالعاصمة صنعاء المناضلة الوطنية " صافيناز عبدالله حسن خليفة" بعد حياة حافلة بالنضال الثوري في سبيل التحرر من الاستعمار البريطاني البغيض.

- نبذة عن الفقيدة:

والفقيدة من مواليد مدينة كريتر عدن سليلة أسرة تنويرية / تحررية ذات تاريخ مشرف في الكفاح ضد المحتل البريطاني تنوّعت مشارب الانتماءات السياسية فيها ولكنها انصبت جميعها في هدف تحرير عدن من براثن الاستعمار.
كان أخوها خليفة عبدالله حسن خليفة 1931/ 2007 أول من نفذ عملية فدائية في عدن 10 ديسمبر 1963 حين قام بإلقاء قنبلة في مطار عدن على الوفد البريطاني.

- كما أن الفقيدة تعد رائدة من رواد التنوير واحدى مؤسسات لاول نادي للسيدات في الجنوب في ضل الاستعمار البريطاني عام 1943م.

- انخرطت صافيناز خليفة ومعها مجموعة من السيدات في الجنوب في المطالبة بحقوق المرأة اليمنية اللاتي رفضن الانصياع للأوامر الصادرة من التاج البريطاني حيث كانت في طليعة المطالبات يتمكين المرأة في جنوب اليمن من إدارة أنشطة النادي نتج على إثر ذلك حصول المرأة اليمنية على ممارسة حقوقها؛ لتكن هذه اول ثورة تقوم بها المرأة اليمنية ضد سياسة حكومة الاحتلال.

- تولت المناضلة صافيناز خليفة قيادة اول مسيرة في عدن والتي عرفت بمسيرة" خلع الحجاب" حيث جابت المسيرة شوارع مدينة كريتر.

- تزوجت المناضلة صافيناز خليفة بأبن عمها المناضل / عادل خليفة والذي شغل منصب اول وزير للعدل في جنوب اليمن بعد الاستقلال.

- وللمناضلة صافيناز خليفة اثنين أبناء وبنت واحدة هم:
- ماهر 
- غاز
- نسيبة.