آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-10:46م

اخبار وتقارير


وفاة رجل مُسن في سجون الحوثي بعد يومين من اختطافه بهذه المحافظة

وفاة رجل مُسن في سجون الحوثي بعد يومين من اختطافه بهذه المحافظة

الثلاثاء - 19 سبتمبر 2023 - 02:14 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشف مركز حقوقي عن وفاة أحد المختطفين لدى مليشيا الحوثي، بعد يومين فقط من اعتقاله وإيداعه أحد سجون الانقلابيين في محافظة حجة الخاضعة لسيطرة المليشيا.

وذكر بيان صادر عن المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، اليوم الاثنين، إن "المعتقل المسن حسين عبدالله الزليل، البالغ من العمر 75 عاماً، توفي في سجن مديرية كشر محافظة حجة بعد يومين من اعتقاله من قبل جماعة الحوثيين مع 15 مدني آخر من أبناء المديرية".

ونقل البيان عن مقربين من أسرة الضحية قولهم، إنهم "علموا بوفاة قريبهم صباح اليوم الاثنين نتيجة مضاعفات جراء الاعتقال الذي تعرض له مع آخرين يوم السبت 16 سبتمبر الجاري أثناء مداهمة الحوثيين لمساكنهم".

وأضاف أن مجموعة مسلحة تتبع مليشيا الحوثي داهمت منازل المواطنين في قرية بني سعيد بعزلة أنهم الغرب، ترافقهم عدد من العربات العسكرية واقتادت عدد خمسة عشر مدني إلى معتقلاتها وروعت الأطفال والنساء الذي فروا إلى الجبال، وفق ناشطين من أبناء المديرية.

وأوضح البيان أن راصد المركز الذي تحدث مع أسر الضحايا أشار إلى أن مبرر الحوثيين لحملة الاعتقالات زيارة بعض الأهالي لأقاربهم النازحين في محافظة مارب أو القيام بالتواصل معهم.

و دان المركز هذه الانتهاكات التي قال إنها تشكك في مصداقية الجماعة بالتزامها بالهدنة والانخراط في عملية السلام.

ودعا إلى سرعة إجراء تحقيق قضائي عاجل ومحايد في وفاة المختطف الزليل وفي حملة الاعتقالات ضد المدنيين بشكل عام، ومحاسبة كل من شارك في هذا الانتهاك.

كما طالب المجتمع الدولي والمبعوث الأممي إلى القيام بواجباتهم والضغط على الحوثيين لإيقاف كافة أشكال الانتهاكات وتفعيل الآليات الدولية في محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.