آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-11:42م

اخبار وتقارير


رسالة رسمية من رئيس المجلس إلى الحكومة تكشف فساد مروع يمارسه هذا الوزير.. وثيقة

رسالة رسمية من رئيس المجلس إلى الحكومة تكشف فساد مروع يمارسه هذا الوزير.. وثيقة

الأحد - 26 مارس 2023 - 04:52 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

كشفت رسالة رسمية موجهة من رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، إلى رئيس الحكومة معين عبدالملك، عن فساد كبير يمارسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الوصابي.

و وجه رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، حول المناقصة الدولية رقم (MHE/KFAED-1/23) الخاصة بـ "تجهيز عدد 12 كلية مجتمع في الجمهورية اليمنية" بتمويل الصندوق الكويتي للتنمية للوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب الفني والمهني، وأشارت الرسالة إلى جملة من الشكاوي من عدة جهات مفادها الآتي:

- أن المناقصة المشار إليها دولية وقابلة للتنافس من كل الشركات المتخصصة في هذا المجال إلا أن القائمين على المناقصة حصروها في ثلاث شركات بشكل حصري في المجموعة الثانية والثالثة وبتنسيق تام وهذا مخالف لقانون المناقصات والمزايدات، وأن المواصفات صممت على شركة معينة.

-لم تتم تجهيز المناقصة عبر شركة دراسات متخصصة لمعرفة احتياجات الجانب الفني والتقني في كليات المجتمع وتحديد الحاجة بالفعل وخاصة مع تطور هذا الجانب بشكل سريع. 
ولفتت الرسالة أن المناقصة لم تعرض على اللجنة العليا للمناقصات ولم تقر منها ولم تشكل لجنة من الجهات المعنية المختصة كما هو محدد قانوناً.

- أعلن عن تجهيزات ليست ضرورية وهي ذات كلفة كبيرة ولا يمكن استخدمها في المناطق الريفية.

ووجه رئيس مجلس النواب بالاطلاع واتخاذ الاجراءات اللازمة لإيقاف المخالفة، فالمناقصة المذكورة مناقصة دولية يجب تنفيذها وفقاً للقانون مستكملة الإجراءات من جميع الجوانب واستخدام التمويل الأجنبي استخداماً سليماً وفقاً للأهداف التي خصص لها.